2016/06/08

التطبيقات التربوية: ماذا تقول الأرقام ؟

التطبيقات التربوية: ماذا تقول الأرقام ؟


سوق التطبيقات التربوية, الجنة الجديدة ؟
سنة 2012 لما تجاوز عدد التحميلات 270 مليون، كانت هذه السوق في بدايتها إذ تم تجريب كل شيئ من محتويات، أعمار"محددة" و الوضعيات.

وبعتبة دخول نسبيا ضعيفة، عدة ناشرين حاولوا المغامرة بالولوج في نموذج اقتصادي غير واضح، حيث "كل واحد يجري خلف الوصفة السحرية" لسوق التطبيقات التربوية .

بعض الأرقام

حسب تحقيق أجرته Mobile Ecosystem Forum سنة 2014، فإن 17% من المستعملين في العالم حملوا تطبيقات تربوية. ومن بين الدول الخمس الأوائل نجد دولا اقتصادياتها صاعدة وهي : الهند، إفريقيا الجنوبية، كينيا، نيجيريا و الولايات التحدة الأمريكية في المرتبة الخامسة.

شركة Technavio أنجزت اسقاطا انطلاقا من معطيات لفاعلين في هذه السوق، مثل (DuoLinguo) لتعلم اللغات. فسوق التطبيقات التعليمية سوف يحقق 22 مليار دولار بين 2015 و 2019، مع تطور سنوي بنسبة 35%, ونسبة 40 % من هذه المبالغ مرتبطة بالتعليم الإبتدائي والثانوي.

مقالات حديثة تشير إلى أن غالب التطبيقات التربوية متوفرة بأثمنة بخسة، ففي سنة 2012 تشير التقديرات إلى أن 99 % من التحميلات متعلقة بتطبيقات بأقل من دولار واحد.

الإستعمالات

مختلف التحليلات لسوق التطبيقات تركز على غياب معايير التقييم "critères d'évaluation" في التطبيقات التربوية.
نشر حديثا مركز Joan Ganz Cooney Center أن عدة أعمال موجهة لأطفال بين 0 و 8 سنوات لتعلم اللغات والحروف. 183 تطبيق اختيرت من بين الخمسين الأفضل مبيعا ومجانية أو يوصي بها الخبراء (Parents’ Choice Awardsetc) . الأنذار تكون موجهة للمعلومات التي قد تدفع الأبوين لشراء التطبيق مثل : وصف التطبيق ومحتواه، التوجيهات المحتملة و ترتيب التطبيقات.
اللبس يصبح القاعدة لما نجد معايير الترتيب أفضل التطبيقات غير واضحة، والنصوص الواصفة للتطبيق تتراوح بين 13 و 1100 كلمة، 40% لا تشير للمكتسبات القبلية اعتبارا للعمر أو المعارف.
بينما الدراسة أشارت الى تطبيقين تجريبيين  فقط يوفران وظائف واضحة للإستعمال المشترك (un adulte avec l'enfant).

كيف نختار ؟

في مواجهة الاتحاه الجديد لتعميم الوسائل التكنولوجية الحديثة والانشار الواسع للهواتف الذكية واللوحات الالكترونية، عمل باحثين  على احداث وسيلة لتقييم التطبيقات التعليمية، موجة للمدرسين.
النتيجة هي جدول من 24 بعد، يجمع ثلاث فئات : كيفية العمل، الشكل و درجة المشاركة. ومن بين المعايير : الأهلية اللازمة للإستعمال، توفر وظائف للتصحيح، امكانية تتبع المدرس لتطور التلميذ – أو امكانية عمل الطلاب في مجموعات – سهولة الاستعمال، امكانية تسجيل مستوى التطور، التفاعل، ...
ولمن يرغب في اكتشاف دينامية المجال في دولة كفرنسا، فما علكي الا بمعرض Startup For Kids، فيه مختارات لأفضل وأحدث التطبيقات التربوية والتعليمية لكل سنة، وذلك للإكتشاف رفقة العائلة أو القسم. للترفيه والإبداع.



لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici