2016/06/22

"شريحة الكسورSlice Fractions" تطبيق مسلي لتعلم الكسور في الرياضيات

"شريحة الكسورSlice Fractions" تطبيق مسلي لتعلم الكسور




مقاربة التدريس بالعب في كثير من الأحيان تثير عدة تساؤلات. هناك طريقة للحصول على لعبة في الدرس وجعلها ذات صلة بحيث يقدرها كل من المتعلمين والمعلمين.

ثم هناك أيضا مفهوم تأثير الألعاب على التلاميذ. لا أحد يريد أن يستثمر المال في تطبيقات لا تقدم أي تأثير ملموس على الفهم واكتساب المعارف.

لذلك عندما يكون لتطبيق مسلي تأثير حقيقي على التلاميذ، فيجب اذن ايلاؤه اهتماما أكبر. ومن هنا جاء الاهتمام مؤخرا ب شريحة الكسورSlice Fractions، وهو تطبيق محمول ل Ululab، وآثاره تم تأكيدها من قبل البحوث الجامعية مؤخرا ..

فهم الكسور بواسطة ماموث :

قبل الحديث عن تأثيراته، يجب أن نقربكم أكثرمن اللعبة على هذا النحو. ما شريحة الكسورSlice Fractions؟ فهي لعبة متوفرة على أجهزة Android و iOS تعلم الكسور لطلاب المدارس الابتدائية. ومثل أي لعبة جيدة ومأخوذة على محمل الجد، فالاهذاف التعليمية مخفية تحت ميكانيكية هذه اللعبة البسيطة.

الماموث يبتسم يريد عبور أراضي مختلفة. دائما يجد عناصر ضده كالجليد أو النار التي يبعث بها بركان لعرقلة مروره. لتمكينه من مواصلة رحلته، يجب على اللاعب رمي قطع من عناصر اخرى مضادة (كالجليد لاخماد الحمم والعكس).

من جهة اخرى، فإنه سيكون حريصا على إرسال الكمية المناسبة على الحاجز. إذا كان هناك عدد كبير جدا، فسوف تخلق فجوة لا يمكن تجاوزها. في كلتا الحالتين، سيكون من الضروري مرة أخرى. في مثل اللعبة الشعبية قطع الحبل Cut the Rope، فاللاعب سوف يتعلم الفصل بين الكتل وبالتالي فهم النسب والكسور. وهنا ليست السرعة هي الأهم بل فهم المسألة التي يقترحها المستوى.

لذلك فهي حقا لعبة تمتازبالدقة وهي فعالة جدا.

سرعة فهم استثنائية :

في ديسمبر 2015، الباحثين في جامعة كيبيك في مونتريال (UQAM)، ستيفان سير ومارتن ريوبل أكدوا أن سهولة التطبيق لها فائدة وتأثير ايجابي على مستخدمي Slice Fractions. فهي جربت مع 139 تلميذ في الصف الثالث. تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات: واحدة كانت تدرس بانتظام، واحدة تخلط اللعب والتعلم التقليدي وآخر مجموعة استعملت تطبيق Ululab لوحده.

اجتازت كل مجموعة اختبار موحد TIMSS( (Trends in International Mathematics and Science Study)- الاتجاهات في الدراسة العالمية للرياضيات والعلوم) يشمل 14 سؤالا قبل وبعد فترة التجريب. وكانت نتيجة المجموعة الأولى متواضعة بزيادة 7.6٪ بين الاختبارين. والثانية حصلت نسبة 10.3٪ وكانت المجموعة التي لديها فقط لعبت شريحة الكسور Slice Fractions تزيد نسبتها بقدر 10.5٪. وهي مفاجأة سارة لأنه حتى من دون صور، فالتلاميذ استطاعوا بسهولة أكبر حل المسائل المجردة اكثر من غيرها.
.
غالبا، فإن استخدام هذا التطبيق كتكملة للتعليم ليس بالشيء الأحمق. المعلمين أو الاباء المهتمين يمكنهم تجريب بعض المستويات المجانية قبل الدفع للحصول على ترخيص تربوي أو شخصي للاستفاذة من جميع المستويات.

موقع التطبيق هـــنا



لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici