2016/11/13

نظم إعداد المعلم في ماليزيا

نظم إعداد المعلم في ماليزيا

نظم إعداد المعلم في ماليزيا

نظم الإعداد والقبول : (Embassy of Malysia,1995)
ذكر غنيمة (1996 , ص 242) انه تعددت نظم الإعداد وشروط القبول نظرا لتعدد برامج الإعداد والتي يوجزها فيما يلي:
1. برنامج إعداد معلم المرحلة الابتدائية (لمده عامين وستة أشهر )
2. برنامج إعداد معلم المرحلة الثانوية (لمده عامين وستة أشهر )
3. برنامج إعداد المعلم لخريجي الجامعات (لمده عام )
4. برنامج ارتقائي للمعلمين أثناء الإجازات المدرسية (لمده ثلاث أعوام )
5. برنامج إعداد المعلمين التقنين (لمده ثلاث أعوام )
6. برامج مزدوجة باللغة المحلية أو اللغات الأجنبية (من 3_4 أعوام )
Embassy of Malaysia in Cairo: types of teacher Education Courses, 1995))
ويشترط في نظم الإعداد ما يلي الدراسة:
أ‌- .حسن السيرة والسلوك خلال فتره الدراسة .
ب‌- الحصول على أكثر من 50% في كل من :
    - نهاية كل فصل دراسي والاختبارات النهائية
    - الواجبات التي يكلف بها فالنهائية.راسي
    - الأنشطة المصاحبة للمنهج
    - التدريبات العملية
ت‌- للحصول على شهادة التخرج يشترط أن يحصل الطالب على متوسط (2 فأكثر) من درجات الاختبارات السابق عرضها .
ث‌- يقوم مجلس الامتحانات المركزي بالمسؤوليات التالية :
    - تقويم ووضع الاختبارات في المتطلبات السابقة .
    - اعتماد نتائج الامتحانات النهائية .
    - استخدام نسب الغياب والحضور كمحك في دخول أو عددراسية,لطالب للامتحان النهائي.
    - الحكم في حالات شكاوى الطلاب من نسب النجاح والنتيجة العامة .

أولاً : إعداد المعلمين قبل الخدمة ،وذلك على النحو التالي :

أ-كليات تدريب المعلمين :

ويتم إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات تدريب المعلمين التي تقع تحت إشراف قسم إعداد المعلمين في وزارة التربية .ويوجد في ماليزيا (31) كلية لتدريب المعلمين منتشرة في جميع أنحاء البلاد ،تعد المعلمين للتدريس في المرحلة الابتدائية والثانوية ، ومن ضمن هذه الكليات واحدة لإعداد معلمي التربية الإسلامية ،وأخرى لإعداد معلمي التعليم المهني والفني .
أما مدة الدراسة فتختلف في هذه الكليات بحسب نوع البرامج التي تقدمها فتشمل :
· سنة واحدة للخريجين الجامعيين للحصول على الدبلوم العالي (ما بعد التخرج ) وهذا يتفق مع برنامج الدبلوم العام في التربية لدينا .
· سنتين ونصف (خمسة فصول دراسية) يحصل الطالب عند نهايتها على شهادة التدريس .
· ثلاث سنوات (ستة فصول دراسية ) يحصل الطالب عند نهايتها على شهادة التدريس للمتخصصين في التعليم الفني والمهني .(وزارة المعارف ،1419هـ، ص23) (والصالح ،1999م،ص173).

مناهج الدراسة في الكليات :

تتكون المناهج الدراسية في هذه الكليات من ثلاثة أجزاء ،هي :
1- الجزء الأساسي : ويشمل علم النفس التربوي ،وطرق التدريس،والتعليم في ماليزيا، واللغة المالاوية ،واللغة الإنجليزية وتكنولوجيا التعليم ،والتربية الإسلامية،والتربية الأخلاقية ،والحضارة الإسلامية ،والتطور التاريخي لماليزيا ،وشؤون الخدمة العامة للتعليم .
2- المواد الدراسية : يتطلب من معلمي المرحلة الابتدائية المتدربين دراسة مساقات دراسية في طرق التدريس ،والرياضيات ،الإنسان والبيئة ،والتربية الأخلاقية ، والتربية الإسلامية ،والتربية البدنية والموسيقى والفنون .أما معلمي المرحلة الثانوية المتدربين فيدرسون التربية الأخلاقية،والتربية البدنية ، والتربية الصحية ومساق ضمن مناهج المرحلة الثانوية .وتلاحظ الباحثه هنا مدى الارتباط بين ما يدرسه الطالب في كليات الإعداد وما سيقوم بتدريسه في المراحل التعليمية المختلفة .
3- الإغناء الذاتي : يساعد هذا الجزء على دراسة ما جاء في مساق الاقتصاد المنزلي ، بالإضافة إلى دراسة مساقات في الموسيقى والفنون،ويشترط على جميع المعلمين المتدربين قضاء فصل دراسي واحد في المدارس للتطبيق العملي .وتشكل الأنشطة المصاحبة للمنهج جزءاً هاماً أيضاً في برنامج تدريب المعلمين حيث يطلب من جميع المعلمين المتدربين المشاركة بفاعلية في هذه الأنشطة والتي تؤكد على المهارات المتعلقة بالإدارة والتنظيم والتدريب ،وإدارة المكتب والقيادة ،وتصنف هذه الأنشطة ضمن ثلاث وحدات هي : الألعاب الرياضية والنوادي والجمعيات ،والهيئات الموحدة. (الصالح ،1999م ،ص174) (فهمي،1985م،ص510 ) .

ب – الإعداد في الجامعات :

تعد الجامعات المعلمين للتدريس في المرحلة الثانوية العليا ومرحلة ما بعد الثانوية ، ويوجد في ماليزيا خمس جامعات من أصل سبع بها كليات للتربية ومدة الدراسة بها تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع سنوات تمنح خريجيها الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) ،كما تقدم هذه الكليات برنامج الدبلوم العالي في التربية (ما بعد التخرج) لمدة سنة واحدة .وهذا يتفق مع الإعداد التربوي لدينا .
وتدرس هذه الجامعات نفس المناهج الدراسية التي تدرس في كليات تدريب المعلمين، وتتكون المواد الأساسية من:
· أسس التربية ،وعلم النفس التربوي،دراسات تربوية ،والتعليم في ماليزيا ،وعلم الاجتماع التربوي وطرق التدريس .
· أما المواد الاختيارية فتشتمل على : الفنون ،والتربية البدنية والصحية ،وتعليم اللغة ،وتعليم العلوم ،والعلوم الاجتماعية ،والموسيقى .ويقضي المعلمون المتدربون عشرة أسابيع في المدارس للتطبيق العملي في كلا البرنامجين (الدبلوم والبكالوريوس).( الصالح،1999م،ص170) .كما سبقت الإشارة إلى ذلك

نظم التكوين المهني

أ‌- معلم المرحلة الابتدائية :

ويتم تكوينه من خلال برنامج مكون من خمسه فصول دراسية , ويشتمل المقررات التالية :
1. مقررات دينامية لبنيه تكوين معلم المرحلة الأبتدائيه ومدتها (394) ساعة حضور وهي تعادل (20) ساعة معتمده
2. وتشمل تلك المقررات كل مما يلي : مهارات الدراسة والتفكير , تكنولوجيا المعلومات, التربية الإسلامية و الأخلاقية ,الحضارة الإسلامية ,مهارات الاتصال والمهارات الاجتماعية (اللغة الماليزية ,اللغة الانجليزية,الرياضيات للحياة اليومية )
3. مقررات مهنية ومدتها (1166) ساعة حضور وهي تعادل (74) ساعة معتمده .
4. وهذه المقررات تشمل : أصول التربية : التخصص ,المواد المدرسية (مجموعه الثانوية,د إجبارية وتشمل : (التربية البدنية والصحية ,التربية الأخلاقية ) , (المجموعة ب) ويختار منها ماده واحدة وتشمل : (التربية الفنية , التربية الموسيقية , تدريس العلوم , الدراسات الجغرافية ,مهارات الحياة , اللغة الماليزية )
5. أنشطه مصاحبه للمنهج وتدريبات عمليه ومدتها (214) ساعة حضور وهي تعادل (26) ساعة معتمده .

ب‌- برنامج إعداد معلمي المرحلة الثانوية :

وهذا البرنامج يتكون من شقين موزعين على فصلين دراسيين لمعلمي المرحلة الثانوية , ويتكون برنامج إعداد تلك المرحلة من المقررات التالية :
أصول التربية (لمده 180 ساعة حضور )
تكنولوجيا التربية (لمده 30 ساعة حضور )
مواد دراسية تخصصيه (لمده 405 ساعة حضور)
التاريخ وتطوير الامه (لمده 24 ساعة حضور)
التربية البدنية (لمده 12 ساعة حضور )
الحضارة الاسلاميه (لمده 24 ساعة حضور )
اللغة الماليزية (لمده 27 ساعة حضور )
مجموعات دراسية (مناقشه ) (لمده 108 ساعة حضور )
أنشطه منهجيه (لمده 54 ساعة حضور )
برامج التوجيه المدرسي (لمده أسبوعين )
التربية العملية (لمده 10 أسابيع )
التربية العملية (لمده10 أسابيع )
امتحانات (لمده أسبوع )
برنامج إثرائي (لمده أسبوعين )

ت‌- وتعتمد استراتيجيات التدريس في تلك البرامج علي :

  1. مجموعه أنشطه داخل المحاضر هاو بصوره فرديه , أو في صوره مجموعات صغيره
  2. الاعتماد على أنشطه أسلوب حل المشكلة , التعليم الذاتي
  3. الاعتماد على أسلوب المناقشة ,والعصف الذهني
  4. الاعتماد على مهارات التفكير ,والتعليم بالاستكشاف
  5. استخدام أسلوب لعب الأدوار
  6. الاعتماد على السيمنارات كأسلوب لمواجهه المشكلات التعليمية
استخدام تكنولوجيا التعليم وخاصة السمعية والبصرية

ثانياً : التدريب أثناء الخدمة :

تهدف برامج التدريب في أثناء الخدمة إلى رفع مستوى المهارات المهنية وتحديثها في مجال الإدارة التربوية والإدارة المدرسية ،والتخطيط والبحوث التربوية ،والتخصصات الأخرى ،وتقوم مختلف الأقسام التابعة للوزارة بتنظيم هذا التدريب،وذلك على النحو التالي :
 · يتولى قسم التخطيط والبحوث التربوية مسؤولية التخطيط لتدريب المعلمين أثناء الخدمة،ويقوم بتنسيق معظم برامج المنح بالإضافة إلى البرامج التدريبية القصيرة التي تقع ضمن نطاق قروض البنك العالمي،ويهدف هذا القسم إلى تعزيز الإثراء المهني والشخصي لموظفي الوزارة .
 · يلعب معهد أمين الدين باقي دوراً هاماً في رفع مستوى المهارات المهنية وقدرة الإداريين التعليمية بوزارة التربية ويقدم هذا المعهد برامج تدريبية في الإدارة للمتدربين والموظفين بالوزارة .
 · يقوم قسم إعداد المعلمين من خلال كليات تدريب المعلمين التابعة لـه بتقديم برامج تدريبية في أثناء الخدمة للمعلمين والإداريين والموظفين بالوزارة لتلبية الاحتياجات الملحة لرفع المستوى المعرفي والمهارات والقدرات والخبرات لدى المعلمين والإداريين .
 · إلى جانب تلك الجهات يقوم كل من مركز تطوير المناهج وقسم التعليم الفني والمهني ونقابة الامتحانات وقسم المدارس بالوزارة برامج تدريبية أيضاً في أثناء الخدمة كل حسب اختصاصه .
وتشمل البرامج التي تقدمها الوزارة ما يلي :
· التدريب في مواقع العمل حيث يعقد في المدارس حلقات دراسية وورش عمل حول المناهج الجديدة يحضرها المعلمون المعنيون .
   · إغنــاء العمل .
   · تدوير العمل .أي تحويل المعلم من مدرسة لأخرى لإكسابه دراية وخبرات جديدة.
   · الالتحاق بالمؤسسات التعليمية.
   · الزيارات القصيرة .
   · الدورات التدريبية القصيرة .
   · الدراسة بعد التخرج الجامعي .
وتطبق وزارة التربية الماليزية نظام التدريب في أثناء الخدمة كل خمس سنوات . إذ يتم إعادة تدريب المعلمين بعد قضائهم خمس سنوات في التدريس لتلبية المتطلبات الجديدة والحديثة من أساليب التدريس والمعارف الجديدة.
وتعد مراكز التعلم التي توفرها الوزارة في مختلف المناطق والولايات والمدارس ونوعاً آخر من أنواع التدريب في أثناء الخدمة وتعتبر كمراكز للمعلمين حيث يلتقون ببعضهم البعض لتبادل الآراء والأفكار حول مختلف الشؤون التعليمية ،وهذه تعد من الأطر الحديثة لتفعيل التدريب أثناء الخدمة . (بشير،2003م) (الصالح ، 1999م ،176).
وفيما يتعلق بسلم رواتب المعلمين ،فهناك نوعان من سلم الرواتب هما :
1- سلم خاص بالمعلمين الجامعيين ويعين عليه مديرو العموم والإدارات التعليمية والمشرفون على المدارس والمعلمون.
2- سلم خاص بغير الجامعيين ويعين عليه المعلمون بعد الثانوية العامة ويستمر عليه حتى يحصل على مؤهل جامعي لينتقل إلى السلم الأعلى .ويتم فصل المعلم عن الخدمة إذا تغيب سبعة أيام متواصلة ما لم يقدم تقريراً طبياً معتمداً وتحسم هذه الأيام من إجازته .

المصدر : http://t-p-uqu.blogspot.com/
المراجع :

المراجع العربية

الأحمد, خالد طه. (2004م). إعداد المعلم وتدريبه. منشورات جامعة دمشق.
الأغبري، بدر سعيد. (ب.ت). تصور مقترح في إعادة هيكلة كليات التربية في الجامعات اليمنية. كلية التربيةـ جامعة صنعاء.
الأمير,أحمد علي.(2002م).الدور المستقبلي لكلية التربية في تدريب معلمي التعليم الابتدائي والإعدادي في دولة قطر في ضوء المتغيرات الجديدة, بحث مقدم في الندوة الأولى(تجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم المصاحبة للاجتماع الخامس للجنة عمداء كليات التربية بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.جامعة قطر:قطر,الدوحة.
باوزير، سعيد محمد عتعوت.(2004م). تقويم برامج إعداد معلمي العلوم في كلية التربية المكلا في ضوء المتطلبات اللازمةلتنفيذ مناهج العلوم المطورة للصفوف(7/9(. رسالة ماجستير غير منشورة. الجمهورية اليمنية
البعداني، لؤلؤة عبد الله قاسم. (2005م). تقويم التربية العملية بكلية التربية جامعة صنعاء. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج وطرق تدريس. جامعة صنعاء.
البهواشي، السيد عبد العزيز). ٢٠٠4م). تصور مقترح لتطوير النمو المهني في ضوء التغيرات المستقبلية في وظائف وأدوارالمعلم وتجارب بعض الدول، ورقة عمل مقدمة إلى:المؤتمر العلمي السادس : تكوين المعلم (1) القاهرة، الجمعية المصريةللمناهج وطرق التدريس
جامل, عبد الرحمن.(2003م). المعلم بين احتياجات التنمية وسياسة التأهيل والتدريب في معاهد وكليات التربية في الجمهوريةاليمنية .المؤتمر العلمي الخامس عشر(مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة). مصر. مج 1. ص ص 322 – 345
الجهراني، إيمان محمد حزام أحمد.(2006م). تقييم برنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معاييرالجودة الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج والطرق. جامعة صنعاء.
الحاج، محمد سعيد محمد.(2006م). مؤسسات إعداد المعلم في الجمهورية اليمنية الواقع والطموح. المؤتمر العلمي السابع (مؤسسات إعداد المعلم في الوطن العربي بين الواقع والمأمول). مصر. مج 2. ص ص 221 – 242
حامد, دينا علي(2007م) .الاعتماد المهني للمعلم في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة دراسة تطبيقية,كلية التربية , جامعة المنصورة.
حسن، عبد علي محمد. (1995م). دراسة مقارنة بين أنظمة إعداد المعلم في كل من كلية التربية بجامعة البحرين وكلية التربية بجامعة إنديانا (بلو منغبون) بالولايات المتحدة الأمريكية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. جامعة المنيا. عدد أبريل 1995. ص 161 – 195
حسن, علي ( 1987م) . إعداد المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة . العين: مكتبة الإمارات.
حسن ،عواطف محمد (1994م) . الإعداد الثقافي للمعلم في كليات التربية . مجلة العلوم التربوية . العدد السابع. كلية التربية بقنا
الحكيمى، عبد اللطيف (2005م) . "تطوير البرامج الأكاديمية في كلية التربية بجامعة الإمارات المتحدة في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي" . مجلة كلية التربية – جامعة الإمارات المتحدة العدد (6).
حميدوش، أنور عبود. (1999م). دراسة تقويمية لمعلم إعداد التعليم الابتدائي، في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. رسالة دكتوراه غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية. في جامعة القاهرة، ص 62 .
الحوالة,سهير ومصطفى عبد السميع.(2005م) .إعداد المعلم تنميته وتدريبه.ط1,الأردن :دار الفكر .
الخولي, محمد,علي .(1987م). قاموس التربية .بيروت :دار العلم للملايين
دليل كلية التربية –جامعة عين شمس 1978/1979 مطبعة الجامعة
راشد ، علي (1996م) .اختيار المعلم وإعداده ودليل التربية العملية .ط1 . القاهرة :دار الفكر العربي اللائحة الداخلية لكلية التربية جامعة الازهر ،1997
الزعانين، جمال وجبران, وحيد (2007م) . معايير اختيار المعلمين ومقارنته بمعايير عالمية . ورشة العمل بعنوان العلاقة التكاملية بين التعليم العالي والتعليم الأساسي – برامج تدريب وإعداد المعلمين. جامعة الأقصى: غزة
الزكي، أحمد عبد الفتاح .( 1999م ). نظام مقترح لإعداد معلم المرحلة الابتدائية .دراسة مقارنة . رسالة ماجستير ( غير منشورة ) . كلية التربية بدمياط . جامعة المنصورة .
السبع، سعاد سالم وغالب، أحمد حسان وعبده، سماح عبد الوهاب علي.(2010م). تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم.صنعاء.المجلد(3).ع(5).ص ص96ــ 130
سمعان،وهيب وموسى ،محمد.(1977م) .المدخل في التربية المقارنة .ط2. القاهرة :الانجلو المصرية
سليمان ،منى محمد. ( 2000 م) . الكفاية الداخلية لشعبة التعليم الابتدائي لجامعة المنصورة . رسالة ماجستير ( غير منشورة ) . كلية التربية بدمياط . جامعة المنصورة .
شريف,غانم سعيد.(1983م). الاتجاهات المعاصرة في التدريب أثناء الخدمة التعليمية.ط1. الرياض:دار العلوم للنشر.
شوق ،محمود وسعيد ،محمد.(1995م).تربية المعلم للقرن الحادي والعشرين .ط1 . الرياض : مكتبة البيكان
شوق,محمود أحمد. (2001م) . معلم القرن الحادي والعشرين. ط1. القاهرة:دار الفكر العربي
الضحاوي ، بيومي محمد(2000م). قضايا تربوية مدخل إلى العلوم التربوية .ط2 القاهرة :دار الفكر العربي.
عباس, عايدة فؤاد إبراهيم.(2001م). إعداد المعلم بكليات التربية في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة. التربية. مصر , مج 4. ع 1. ص ص 177 – 214.
عبد الرحيم,أنور رياض وآخرون.(2002م,إبريل).إعداد المعلم بكلية التربية بجامعة قطر,بحث مقدم في الندوة الأولى(تجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم المصاحبة للاجتماع الخامس للجنة عمداء كليات التربية بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.جامعة قطر:قطر,الدوحة
عبد ربه ،سليمان ( 1993 ) : تطوير كليات التربية في مصر في ضوء الاتجاهات المعاصرة . مؤتمر كليات التربية في الوطن العربي في عالم متغير . في الفترة من 23- 25 يناير ، الجزء الثاني ، المجموعة الثانية ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، القاهرة .
عبود،عبد الغني وحجر ،أحمد (1989م). التربية المقارنة منهج وتطبيقه. ط1. القاهرة :مكتبة النهضة المصرية.
عبود، عبد الغني وآخرون. ( ٢٠٠٠م).التربية المقارنة والألفية الثالثة :الايدولوجيا والتربية والنظام العالمي الجديد ، سلسلةالمراجع في التربية وعلم النفس .( ١٣ ). القاهرة: دار الفكر العربي
عبيدات، سهيل أحمد .(2007م). إعداد المعلمين وتنميتهم. ط1. إربد: عالم الكتب الحديث.
العتيبي، منير وغالب،محمد (1966م) . معايير مقترحة للاعتماد الأكاديمي والمهني لبرامج إعداد المعلمين في الجامعات العربية،رسالة الخليج العربي، السنة (16) العدد (5)
عفيفي، محمد عبد الهادي (١٩٧٢م) . فلسفة إعداد المعلم في مجتمع عربي جديد . مؤتمر إعداد وتدريب المعلم في الوطن العربي. القاهرة
عطوة, محمدإبراهيم .(2002م).الاعتماد المهني للمعلم مدخل لتحقيق الجودة في التعليم . مجلة كلية التربية بالمنصورة.ع(48). يناير 2002.
علي, عيسى. ( 2005 م). التربية في الوطن العربي. جامعة دمشق. كلية التربية.
غنيمة، محمد متولي (1996م).سياسات والعتيبي، منير وغالب،محمد (1966م) . معايير مقترحة للاعتماد الأكاديمي والمهنيلبرامج إعداد المعلمين في الجامعات العربية، رسالة الخليج العربي. السنة (16) العدد (5)
غنيمة، محمد متولي(1998م).بدائل مقترحة لتطوير نظم وبرامج إعداد معلم الغد أساسات وبرامج إعداد المعلم العربي . ط ١.القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
كنعان، أحمد. ( 2003 م ). رؤى مستقبلية لإعداد المعلمين وتأهيلهم في كليات التربية في الجامعات السورية. جامعة دمشق. كلية التربية.
كنعان, أحمد علي. ( 2009 م). تقييم برامج تربية المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة من وجهة نظر طلبة السنة الرابعة في قسم معلم الصف وأعضاء الهيئة التعليمية. مجلة جامعة دمشق. المجلد 25(3).
محمد، أحمد علي الحاج.(ب.ت). التعليم اليمني جذور تشكله واتجاهات تطوره.صنعاء: دار الشوكاني للطباعة والنشر.
مدكور، علي أحمد(1426هـ) . معلم المستقبل نحو أداء أفضل . ط1 . القاهرة:دار الفكر العربي .
المغيدي,الحسن بن محمد.(2008م). التعليم في دول الخليج العربي. الاسكندرية:مؤسسة حورس الدولية للنشر.
المفرج، بدرية, وآخرون .(2007م ). الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنيا. إدارة البحث والتطوير التربوي: الكويت.
النور, أسامة و الشعار, إسحاق (2007م). "تحليل لبعض تجارب الجامعات العربية والعالمية في تحقيق الجودة والاعتماد" . المؤتمر القومي السنوي الرابع عشر (العربي السادس) آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي. 25-26 نوفمبر
ويح، محمد عبد الرزاق.(2003م).منظومة تكوين المعلم في ضوء معاييرالجودة الشاملة .ط1.عمان:دار الفكر للنشر والتوزيع.

المراجع الإلكترونية

بوقحوص, خالد أحمد. (2004م) . رؤية مستقبلية مقترحة لنظام القبول بكلية التربية بجامعة البحرين. المؤتمر الخامس والعشرين للمنظمات العربية بتاريخ 26 – 28 أبريل. كلية التربية – جامعة البحرين. متاح على الرابط
www.arab-acrao.org/conference/conf25/25/4-3.doc
عون, وفاء (2010م) . دراسة تقيميه لمدى تطبيق معايير NCATE في كلية التربية للبنات بجامعة الملك سعود . ندوة التعليم العالي للفتاة "الأبعاد والتطلعات", في الفترة من 18-20/1/1431هـ الموافق 4-6-1/2010م, جامعة طيبة: المدينة المنورة
www.taibahuevents.com/studies/wafaa.doc
ناصف، محمود أسامة جلال . (2006م) . تطوير نظام التربية العملية لطلبة كلية التربية بجامعة البحرين في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة.معهد الدراسات والبحوث التربوية. القاهرة. متاح على الرابط
http://srv5.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/start.aspx?fn=ApplySearch&ScopeID=1.&criteria1=9.&SearchText1
بوابة المعرفة, بيان أون لاين-الإمارات
http://bayanonline.com/?p=6386
الإمارات اليوم
http://www.emaratalyoum.com/local-section/education/2011-11-12-1.436435
جامعة أبو ظبي – الأخبار
http://www.adu.ac.ae/ar/news/news-17.html
http://www.alwaqt.com/art.php?aid=167308
تاريخ التصفح 16/4/1434هـ
http://www.uob.edu.bh/pages.aspx?module=pages&id=1231&SID=367
تاريخ التصفح 15/4/1434 هـ
http://www.uob.edu.bh/pages.aspx?module=pages&id=1201&SID=364
تاريخ التصفح 15/4/1434 هـ
http://www.moe.gov.bh/teachercc/tamheen.php
تاريخ التصفح 11/5/1434 هـ
http://www.taizuni.net/tarbia_taiz2.htm
http://www.aden-univ.net/eduaden.aspx
جامعة دمشق. كلية التربية. متاح على الرابط في 13/4/1434هـ
http://www.damascusuniversity.edu.sy/faculties/edu
http://teachers.net.qa/content/standards_teachers/detail/2290
http://www.qataru.com/vb/archive/index.php/t-70060.html

لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici