2016/11/01

تعلـم البرمــجة بواسطة الألعـــاب

تعلـم البرمــجة بواسطة الألعـــاب

تعلم الجافا سكريبت JavaScript بالتجريب، وبدون مفاهيم الدرس


تعلم الجافا سكريبت JavaScript بالتجريب، وبدون مفاهيم الدرس

أصبحت عدة مدارس ومنضمات تحاول تلقين متعلميها الشباب البرمجة، فالبعض يعلمونها بطريقة نظرية. ولكن الأغلبية تعتقد أن  الألعاب تعلم لغة البرمجة هذه بطريقة أسهل. فما هو الأكثر منطقا من ألعاب الفيديو، التي تستفيد من ما هو مبرمج للتواجد.
الشركة الفرنسية Toxicode فهمت ذلك، وتعمل على إنشاء أربع ألعاب موجهة للشبان. اثنتان قيد التطوير، واحدة مستلهمة من Minecraft,  ولكن تسمح للاعب بتعلم إدراك المناظر وميادين اللعب. ولعبة أخرى يتخذ فيها اللاعب دور الحاسوب لحل رموز JavaScript. في الانتظار هناك اللعبتين الأوليين كاملتان متوفرتان ومجانا على الموقع.  

إنشاء لعبة :
الأول يسمى Code and slash وهو وسيلة لإنشاء فهرس لمستوى لعبة فيديو. الهدف هو تموقع شخصية اللاعب – هنا فارس صغير – وتمكينه من الخروج متفاديا الوحوش والعوائق الموضوعة من المنشئ للعبة.هذا هو الاقتراح الأصلي ولكن بالنسبة للمبدعين يمكنهم الانطلاق من هنا لإنشاء كل أنواع التجارب المشوقة. فكما هو ظاهر في الصفحة الرئيسية قام البعض بوضع Pac-Man وآخرون لعبة حركة بتفادي العوائق وغيرهما ... اللعبة حاليا تفتقد درس لذلك فالأفيد هو اللعب مع منشط يعرف البرمجة أو قراءة الوثيقة المرافقة بتمعن.

التعلم بدون درس :
اللعبة الثانية أكثر ابتكارا وتسمى المعلم الصامت « Silent Teacher » فعوض شرح لغة البرمجة JavaScript للمتعلمين، اللعبة تقوم بذلك بطريقة تدليسية. الهدف هو الإجابة على أسئلة الرياضيات للتقدم في خط من 14 دائرة.
هكذا إذا قدمت الدائرة الأولى مسائل حسابية بسيطة، فاللعبة تتطور مع مرور الوقت  لأنها تظهر تأثير أوامر الجافا Java على حساب معين. فربما لا يطلب فقط الجواب بأعداد ولكن أيضا باستعمال كلمات من قاموس Java مثل ((true, false. ودائما بدون أي شرح مكتوب، فالأستاذ صامت. بالتجريب وارتكاب الخطأ يتمكن اللاعب من إنهاء كتابة قاعدة كل دائرة. وفقط الوجوه المبتسمة أة الحزينة هي من تشير للصواب أو الخطأ. من المستحسن التوفر على معارف حسابية أساسية لفهم الإشكاليات.

Toxicode - How to code الأسماء التمثيلات هي باللغة الإنجليزية، الشروحات بالفرنسية. What's the idea ?
المستوى : الثانوي. 
لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici