2016/11/03

10 تطبيقات مهمة للأستاذ

10 تطبيقات مهمة للأستاذ

بعد استشارة لعدة مدرسين نهاية موسم 2015 يمكننا استنتاج 10 تطبيقات للهاتف وعلى النت الأكثر أهمية وشيوعا لديهم.

عرفت التطبيقات التكنولوجية انتشارا واسعا طيلة السنوات الأخيرة، مما يشكل صعوبة لدى المستعمل لاختيار الأجود خصوصا ما يلبي الحاجيات البيداغوجية في القسم. فما اختيارات المربيين المستعملين لهذه الوسائل؟ وما هي الأكثر شعبية بينها؟ هذا ما سنعرفه انطلاقا من نتائج الإستطلاع لحوالي 70 أستاذا في أوساط متنوعة، انجز عبر الشبكات الإجتماعية تويتر والفايسبوك.
ما يمكن ملاحظته هو تنوع الوسائل وتعددها اذ تبلغ في المجموع 168 من فئات متنوعة كتطبيقات على النت أو على لوحات الكترونية، مواقع الكترونية وبعض البرانم لاستعمالات متعددة، من انشاء للمحتوى (كتابة، شرائط، عروض، كتب رقمية) إلى تنظيم وتسيير الفصول، مرورا باستشارات وشروحات على النت، وصولا للتواصل مع التلاميذ، الآباء، ...
نقدم لكم إذن 10 تطبيقات الأكثر استعمالا لدى المجيبين :
العاشر: Padlet
Padlet أداة مجانية على النت أو الألواح الذكية. تمكننا من إنشاء حائط نكتب فيه كلمات، نضع عليه صور، أفلام، وثائق أو روابط لمواقع فقط يكفي الضغط عليه مرتين. إذن استعمالات Padlet عديدة كتشارك أعمال التلاميذ. ويسير على منواله Thinglink المفضل لدى عديد الأساتذة.

التاسع : iDoceo
عدة أساتذة يفضلون هذه المذكرة المتنوعة لل iPad. استعمالها ليس دائما سهلا ولكن فوائدها متعددة. إذ يمكن إتخادها كلائحة لنقط التلاميذ، وتسجيل الحضور، وتنظيم الحصص. هنا يمكن إيجاد مساعدة لتسيير القسم سلسلة برانم.




الثامن : Canva
تطبيق ممتاز للرسومات البيانية، يقدم عدة نماذج لإنشاء عروض، ملصقات، تصويرات حاسوبية وغيرها. ويمكن تشارك الإنتاجات النهائية على مواقع التواصل الإجتماعي.






السابع : Adobe Voice
بقدر ما هو موجه للأساتذة فهو أيضا موجه للتلاميذ، فهو تطبيق iOS لإنشاء الفيديو بجودة عالية مع إمكانية إضافة سرد، نص مكتوب، أيقونات وخلفية موسيقية.





السادس : Seesaw
التطبيقات المشابهة ل Seesaw انتشرت بفضل استعمال الألواح الرقمية في الأقسام. وهي محفظة الكترونية لتوثيق الإنتاجات على شكل صور، فيديو، رسوم، روابط، ... ملف كل طالب مشترك مع الآباء المثبتين للتطبيق على أجهزة iOS أو Android أو على الويب.


الخامس : ChallengeU
أداة كندية مفضلة تمكن الأساتذة من انشاء وتقاسم الأنشطة التفاعلية مع التلميذ. تعمل تقريبا على كل الأجهزة.


الرابع : Explain Everything
ليس مفاجئا تواجد Explain Everything في الرتبة الرابعة ب 2 مليون مستعمل، لأن عملته الشهيرة هي : " إذا لم تستطع فعله بواسطة Explain Everything، فمن المحتمل ألا تقوم به !" فسواء لإنشاء برامج تعليمية، دروس، قصص أو عروض على أجهزة iOS. وهنا توجيهات لاستعمال أفضل للتطبيق.




الثالث : Twitter
يلعب Twitter أدوارا متنوعة في منظومة التربية. فسواء استعمل لغايات مهنية فهذه الشبكة الإجتماعية تساعد على تطبيق بيداغوجيا يقظة وذات جودة عالية. خصوصا اذا اشتركنا في اعلانات Edutweeteurs اليومية لاكتشافات وتجارب في القسم.




الثاني : Google
يشمل Google Disque (Drive)  عدة أدوات، من معالجة النصوص إلى إنشاء استجوابات أو عروض وحتى التخزين على النت. وهي أدوات مجانية للطالب والأستاذ تظاف لمنصة Google Éducation المتبنات من عدة مدارس.



الأول : Book Creator
من السار حصول  على المركز الأول لأنه وسيلة لتشارك الكتب الرقمية على الألواح الذكية ووضعها في مستوى إنتاجات الطلاب باختلاف الأعمار



بالتالي هذه هي 10 إظافات مهمة لمن يرغب في إدماج التكنولوجيا بشكل مستمر في الفصل الدراسي. والسباق محتدم بين التطبيقات وإليكم 6 أخرى نالت تقدير المربين : Class Dojo، iMovie، Kahoot، Math Learning Center،Pic Collage وNetMaths.
و أنتم ما هي تطبيقاتكم المفضلة ؟؟
لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici