2016/12/29

تقنيات التعليم

تقنيات التعليم

مميزات تقنيات التعليمم


مفهوم
تقنيات التعليم       Instructional Technology

كان بروز هذا المصطلح مقرونا بالثورة التكنولوجية خلال النصف الثاني للقرن العشرين وهي كلمة تقنية ذات أصل يوناني مشتقة من كلمتين تكنو بمعنى حرفة والكلمة الثانية لوجي بمعنى علم. بالتالي فمعناها علم الحرفة بالتالي فهو مصطلح مرتبط بما هو علمي تقني وتطبيقي.
تقنيات التعليم هي مجموعة من النظريات والعمليات التعلمية والمصادر المعرفية يتم تطبيقها في مجال التعلم في إطار معرفي منظم يحقق هدف التعلم.

تكنولوجيا التعليم

 التكنولوجيا في التعليم          Technology in Instruction

التكنولوجيا في ميدان التربية والتعليم متعلقة باستخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات المتطورة والاستفادة منها لتنمية العملية التعليمية التعلمية في الوسط المدرسي بمختلف أسلاكه.

فنجد من يستعمل الحاسوب لجمع بيانات الطلاب أو من يدمج الموارد الرقمية بما تحمله من خاصيات التفاعل وغيرها في التدريس ... كلها أساليب لدمج التكنولوجيا في التعليم.


تعتبر الوسائل التعليمية أو ما يسمى العتاد الديداكتيكي  من أجهزة وموارد ... من الأجزاء المهمة لتطوير نشر التعليم خاصة والتربية عامة اعتمادا على التكنولوجيا.

مميزات تقنيات التعليم

·         علم مستقل : له قواعده وأهدافه، يتميز ببحوثه ونظرياته المتتعددة التي تشكل أساس توليد تقنيات جديدة.
·         تقنياتها عملية وتطبيقية :  بحيث يتجاوز كل ما هو نظري ومجرد إلى ماهو حياتي يومي ما يمكننا من ايجاد حلول للواقع المعاش. أما الجانب العملي فيتعلق بمجموع الأنشطة والإجراءات لتحقيق الأهداف المحددة.
·         شاملة : تشمل جميع نواحي المنتج من الدراسة الأولية،التصميص... إلى تحقيق الهدف المتوخى من المنتج.
·         ديناميكية : أي هناك تغاعل مستمر بين مكونات التقنيات.
·         هادفة : تهدف لتحقيق أهداف معينة وواقعية وفعالة لمنتج تعليمي تقني.
·         متطورة ذاتيا : متعلقة بانتاج المورد وتطويره باستمرار.
مميزات تقنيات التعليمم

مزايا تقنيات التعليم

·         المساعدة على تجاوز صعوبات واشكاليات نقل المعارف والمهارات التعليمية التعلمية.
·         التغلب على مشاكل العرض والعوائق اللفضية وكذلك الفوارق الفردية للمتلقين.
·         تجاوز فوارق الوقت والمكان.
·         التغلب على اشكالية نقص التجهيزات التعليمية و قلة عدد الأطر التربوية الكفأة.
·         عدم شرود المتعلمين كما في الحصص التقليدية.
·         التقليل من أعباء تحضير الدروس وتوفير الموارد بالنسبة للأستاذ.
·         تجاوز مشكل المقررات الكبيرة والمتجاوزة أحيانا.
·         حسن الاستعداد والتخطيط للحصص الدراسية.   
·         التعليم والتكوين الذاتي.
·         عدم التعلق بالدروس الخصوصية وساعات الدعم.

لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici