2017/01/02

العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والإتصال في التعليم (TICE) وتكنولوجيا التربية (la technologie de l'éducation)

العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والإتصال في التعليم (TICE) وتكنولوجيا التربية (la technologie de l'éducation)

العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والإتصال في التعليم (TICE) وتكنولوجيا التربية (la technologie de l'éducation)

التسميتان تنتميان الى مجالي بحث وتطبيق يظهر بأنهما متشابهتان لكن ليس دائما. فمن جهة يتقاسمان عبارة تكنولوجيا التي سنتطرق لشرح معناها في مفهوم تكنولوجيا التربية.

إلا أنه من المهم التوضيح بالنسبة للعديد من الكتاب والممارسين بأن حرف "T" المشتق من كلمة (Technologie) مرتبط بالوسائل لمعلوماتية (outils informatiques)، كما يشهد بذلك المقطع التالي ((Basque & Lundgren-Cayrol, 2003, accessible en ligne)) :         

 في السنين العشر الأخيرة،تم تطوير كمية ضخمة من الأجهزة، البرامج والخدمات المعتمدة على المعلوميات، الميكرو-إلكترونيك، الإتصالات (خاصة الشبكات)، الميلتميديا والسمعي البصري بكل أطيافه. جمعناها اليوم عامة تحت لفظ تكنولوجيا المعلومات والإتصال (TIC).
هذه التكنولوجيات، "عند التنسيق والربط بينها، تمكننا من البحث، تخزين، معالجة ونقل المعلومات على شكل معطيات من مختلف الأنواع (نصوص، صوت، صورة، صور متحركة، ...) كما تسمح بالتفاعل بين الأشخاص، وبين الأشخاص والآلات" Basque et Lundren-Cayrol, 2002, p. 10

تستعمل أيضا في اختصار TICE، كذلك التعريف المقترح في Wikipédia كما الكتاب السابق ذكرهم. تكنولوجيات المعلومات والإتصال في التعليم TICE كمجموعة من الوسائل (الرقمية) مصممة ومستعملة لغايات تعليمية تعلمية : تشمل الإنتاج، المعالجة، التخزين، التبادل، الترتيب، البحث وقراءة الوثائق الرقمية.   

نعتقد أن هذه التعريفات لمصطلح TIC(E)  لا تشمل مجالا مهما كتكنولوجيا التربية المتعلقة بالإستعمال و التصور ... ووسائل غايتها التعليم والتعلم، ولكن أيضا السيرورات ،المقاربات الإجرائية والتقنية التعليمية التعلمية.(المعاني لا تختلف حتى بتغير مصطلح "تكنولوجيا التربية" ب "التكنولوجيا في التربية" أو "التكنولوجيات التربوية") ...

في النهاية ما هو الفرق الممكن استنتاجه بين "تكنولوجيا التربية"و"تكنولوجيا المعلومات والإتصال في التعليم - TICE " ؟

في محاولة للتوضيح، يمكن اعتبار تكنولوجيا TICE كجزء ثانوي من تكنولوجيا التربية. بحيث أن TICE مجال من تكنولوجيات التربية المخصصة للبحث والتطبيقات البيداغوجية المطابقة للتطورات، المقاربات، الطرق، الإجراءات والتقنيات التعليمية التعلمية. كل ذلك بإدماج الوسائل الرقمية (استعمال المعلوميات).      
لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici