2016/08/10

الفوائد التربوية للشاشة التفاعلية

الفوائد التربوية للشاشة التفاعلية
لأي دروس في القسم نستعمل الشاشة التفاعلية ؟



الشاشة التفاعلية

على الرغم من أن الشاشة التفاعلية باللمس توفر عدة فوائد تربوية تفاعلية للفصول الدراسية، غير أن التكلفة العالية لها لا تزال عاملا يحجب عدة مؤسسات عن استعمالها. إلا أن هذه التكلفة لها ما يبررها من خلال النتائج التي يقدمها هذا الجهاز للحلول التفاعلية. وهو ما يقودنا إلى التساؤل عن المنافع الحقيقية للشاشة التفاعلية في العملية التعلمية؟

الشاشة التفاعلية في تعلم اللغات الأجنبية :

فهي تهدف إلى جلب قيمة مضافة حقيقية لتدريس اللغات الأجنبية. للقيام بذلك، فهي تجمع بين الأصوات والصور، وتقدم مواقف تفاعلية في الفصول الدراسية، وأيضا تتيح الفرصة للطلاب للعمل بشكل مستقل. على سبيل المثال، سماع كلمة بالطريقة المناسبة والتمثيل الإملائي التمثيل يعرض على الشاشة. ولنكون أكثر دقة، فالشاشة التفاعلية الرقمية écran numérique interactif تقترح عدة حصص تعلمية : اكتشاف المعجم (الاستماع والفهم والإدراك والتذكر)، إعادة الصياغة (التكرار والغناء والاستخدام في السياق)، الملكية (الحوار والتفاعل)، والقراءة (التعرف على الشكل الكتابي للكلمات وفهم النص)، وأخيرا الكتابة (النسخ وكتابة الجمل).

الشاشة التفاعلية للتعليم هي أداة تعليمية كاملة توفر العديد من الميزات ووظائف عملية من خلال برامج مثل Easy English Now، ActivInspire أو mimiostudio. وبالإضافة إلى ذلك هناك تطبيقات على الانترنت مثل Voki لخلق شخصيات باللغة الأجنبية التي تختارونها.

الشاشة التفاعلية لتدريس الرياضيات :

في الرياضيات تستخدم شاشة تفاعلية باللمس لكنها في الأصل لوح او سبورة تقليدية، ولكن بأدوات وأجهزة حميدة متجانسة. لهذا النظام التفاعلي مساهمات عدة في تعليم الرياضيات. من بينها : استغلال تفاعلية المحتوى، و الرؤية الكاملة للعمل مما يساعد على الحفظ، والشرح على السبورة والتعامل مع الأشكال الهندسية المتحركة في آن واحد.

استخدام الشاشة التفاعلية في دروس الرياضيات يكون جنبا إلى جنب مع برامج معينة. GeoGebra, TracenPoche, Cabri Géomètre, GéoPlan ، GéoSpace للتعامل مع الأشكال الهندسية. Excel و Calc للجداول البيانات والمحاكاة. ولعلاج نصوص معينة، LaTex و Writer مع شريط إضافي متميز.

الشاشة التفاعلية لتدريس التاريخ والجغرافيا :

على شاشات تفاعلية كبيرة كل العصور تعود للحياة خلال دروس التاريخ والجغرافيا، فهي تمتلك خاصية عرض تمارين، تكبير وثيقة على كامل الشاشة أو دراسة وتحليل مقطع فيديو مع صور متحركة وجذابة.

علاوة على ذلك، فبمجرد استخدام القلم الالكتروني le stylet أو حتى الإصبع فلوحة المفاتيح على الشاشة تسمح بتعليم وثيقة، استكمال خريطة أو إكمال السهم الزمني.

واحدة من الموارد المستخدمة في التاريخ-الجغرافيا هي المكتبة الخرائطية، وهي بنك خرائط ذوات الملكية الحرة.
اجمالا فالشاشة التفاعلية يمكن استخدامها في الدورات الدراسية المختلفة. ولذلك، من أجل الدمج الأمثل لهذه الأجهزة الرقمية فلا بد من تكوينات خاصة وتتبع مناسب من ناحية الأساتذة. اذ يجب عليهم أن فهم استعمال السبورة التفاعلية من خلال مقاربة تواصلية، وبناء الدروس التفاعلية وانشاء موارد تعليمية فعالة.



لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici