2016/08/25

ضبط النظــام داخــل القســــم

ضبط النظــام داخــل القســــم



الانضباط المدرسي هو التزام التلميذ بالسلوك الحميد و الأنظمة و التعليمات و التركيز على نجاح عملية التعلم و التعليم وهي مهمة من مهام المدرس القيادي .



ضبط النظام داخل القسم:

مجموع سلوكات يقوم بها المدرس بدقة و بسرعة قصد منع  وقوع مشكلات داخل القسم.


أهمية النظام و الانضباط داخل القسم: 


رفع مستوى التلميذ و الاسهام في نموه الخلقي والاجتماعي.



المشكلات المخلة بعملية التعليم و التعلم:

1- مشكلات متعلقة بقضية التعليم و التعلم: متعلقة بمواقف التلميذ تجاه الدرس أو أثناءه كعدم الاستيعاب او عدم الانتباه او التغيب.

2- مشكلات سلوكية:  تكون فردية أو جماعية و على المدرس امتلاك القدرة في التمييز بينها.


أسباب حدوث مشاكل مخلة بنظام القسم:

1- أسباب اجتماعية: ضعف التوجيه الأسري و عدم الاهتمام انشغالات الابناء.

2 - أسباب نفسية: المكبوتات اللاشعورية تؤدي بالتلميذ إلى ارتكاب  سلوكات سيئة للتخلص من اضطراباته النفسية.

3- أسباب فيزيولوجية و عقلية: المشاكل الصحية تجعل التلميذ يعاني من صعوبات في عملية التعليم على جانب القدرات العقلية.

4- أسباب تعود إلى المدرس: ضعفه العلمي و سلوكه العدواني تجاه التلاميذ و الاهتمام ببعض التلاميذ دون الآخرين يؤدي إلى حدوث مشاكل صعبة.

5- وسائل الاعلام: نماذج العنف التي تعرض تنعكس على سلوكيات التلاميذ.


التعامل مع المشكلات الصفية:

1- التجاهل المتعمد: إضعاف ما للسلوك من آثار و نتائج و عدم الاهتمام به إن لم يكن فيه ضرر.

2- تغيير الجو العام للدرس: كتغيير النشاطات و طريقة جلوس التلاميذ و تجنب ما يشتت الانتباه و استخدام الدعابة.

3- استخدام الأسلوب غير المباشر: بإعطاء تلميحات و التذكير المستمر بالقواعد و القوانين.

4- استخدام التأثير الجماعي: و ذلك بتقسيم المواضيع و البحوث على فرق جماعية.

5- استخدام الاشارات غير اللفظية: يشمل تعبيرات الوجه و نغمات الصوت المصاحبة للحوار.

عوامل النجاح في ضبط القسم:

1- معرفة أسماء التلاميذ: تيسر الاتصال و تنشئ علاقة انسانية مع التلاميذ.

2- مراعاة الفروق الفردية داخل القسم: و ذلك بإعطاء مناهج تتناسب مع المستويات بالإضافة إلى دروس التقوية و الأخذ بيد التلميذ المتوسط و الضعيف.

3- شخصية المدرس: المدرس هو قدوة التلميذ لذا يجب ان يكون حازما و قادرا ،عادلا في التعامل ، ماهرا في التدريس و صديقا مساندا للتلاميذ.

4- الالتزام بقواعد نظام القسم: نظام الكلام و التحرك و الوقت ،العلاقة بين المدرس و التلميذ و العلاقة بين التلاميذ.

5- الجو الفيزيائي للقسم: يتعلق بالأجهزة التعليمية ،مساحة القسم ، الاضاءة ،التهوية و الأثاث.


العوامل المشجعة على ضبط نظام القسم:

1- الثقافة المدرسية: هي منظومة القيم و المعايير و التقاليد و الممارسات التي تكونت في المدرسة  و التي يلتزم بها الجميع.

2- المدرسين: يجب أن يتوفر فيهم الشعور بالمسؤولية و اكتساب مهارات في التأديب الفعال للتلاميذ.

3-إدارة المدرسة: لا بد من الحضور الدائم للمديرين بين التلاميذ و التحاور معهم.




















لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici