2016/08/08

مجال الاختبار الثاني لامتحان الكفاءة المهنية (ديداكتيك المواد المدرسة)

مجال الاختبار الثاني لامتحان الكفاءة المهنية


ديداكتيك المواد المدرسة



            اعتمادا على التجربة الفصلية للمدرس الممتحن, المطلوب إعداد جذاذة تربوية متكاملة تتضمن جميع الشروط التقنية البيداغوجية, والتي يمكن أن نشير إلى بعضها والمتمثلة في مراعاة:  
  • اختلاف المواد الدراسية.
  • اختلاف المستويات التعليمية.
  • اختلاف مكونات المادة المدرسة.
  • اختلاف منهجية التدريس المعتمدة.
  • اختلاف مراحل فعل التعلم ولحظاته.
  • اختلاف الكفايات المستهدفة والأهداف .
  • اختلاف المحتوى والوسائل وأساليب التقويم.
  • اختلاف المواد الدراسية: كيفية إعداد جذاذة تختلف من مادة دراسية إلى أخرى في جميع الأسلاك.
  • اختلاف المستويات التعليمية: الجذاذة التربوية تفترض مراعاة المستوى الدراسي للفئة المستهدفة.
  • اختلاف مكونات المادة المدرسة: مثلا اللغة العربية, صياغة جذاذة مكون الدرس اللغوي ليس كما هو حال صياغة جذاذة الإنشاء أو التعبير. نفس الأمر بخصوص مكونات جميع المواد الدراسية.
  • اختلاف منهجية التدريس المعتمدة ومدى تقيدها بالغلاف الزمني وملاءمتها لطرق التنشيط والتفاعل الصفي ولوضعيات تقويم التعلمات ودعمها ومراعاتها لمقتضيات للمستوى المعرفي للمتعلمين وحرصها على تحقيق الانسجام بين مختلف مراحل ولحظات فعل التعلم
  • اختلاف مراحل فعل التعلم ولحظاته: مرحلة التقويم تختلف عن باقي مراحل التدريس (مرحلة الدعم, مرحلة بناء المفاهيم, مرحلة عرض المحتويات ..) كذلك لحظة رصد التمثلات ليست مثل لحظة رصد الفوارق أو لحظة بناء الوضعيات...
  • اختلاف الكفايات المستهدفة والأهداف: اختلاف بين القدرة على القراءة, والقدرة على التحليل, والقدرة على الفهم, والقدرة على المناقشة, والقدرة على التركيب, والقدرة على إبداء الرأي...
  • اختلاف المحتوى والوسائل وأساليب التقويم: اختيار الوسائل حسب نوعية المحتويات, وتغيير أشكال التقويم وفق طبيعة المضامين...
  • .....



لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici