2014/02/23

عبد الوهاب السحيمي : كما أرغمنا الكروج على اصدار مباراة الذل فنحن قادرون على تحقيق الترقية المباشر

عبد الوهاب السحيمي : كما أرغمنا الكروج على اصدار مباراة الذل فنحن قادرون على تحقيق الترقية المباشر



   أورد المنسق الوطني للأساتذة المجازين المقصيين من الترقيةعلى الصفحة الرسمية لتنسيقية المجازين نصا بعنوان : شفيق ازبة يوم 4 يونيو 2013 في لقاء بممثلي التنسيقية بمقر مديرية الموارد البشرية:


   جاء في نص السحيمي :"هكذا نطق شفيق أزبة في معرض حديثه مع ممثلي التنسيقية يوم 4 يونيو من السنة الماضية بعدما تكليفه لاستقبال التنسيقية من طرف الوفا:"لقد تم إصدار القرار الوزاري المتعلق بالترقية عن طريق المباراة بعدما قمتم باقتحام مقر وزارة الوظيفة العمومية و تحديث الإدارة و كان ذلك بطلب من الوزير الكروج".
   هذه شهادة من الجهة المسؤولة التي قامت بإعداد القرار الوزاري موجه لبعض المرتزقة الانبطاحية و التي تقول أن مباراة الذل و العار هي تحصيل حاصل، و على الجميع أن يعي جيدا ان هذه الجريمة و التي أقدم عليها بعض الإنتهازيين جاءت بعدما قام الشرفاء باقتحام بناية الكروج و لولا تسلله من الباب الخلفي لرموا به خارج الوزارة مذموما مدحورا و قدموا خلالها 3 معتقلين و إصابات متفاوتة الخطورة و قبلها نضالات سنة كاملة تخللتها تضحيات جسام.
   و التنسيقية على يقين تام أنها مثلما أرغمت الكروج على اصدار مباراة الذل و العار قادرة على تحقيق الترقية المباشرة و ما ذلك على نضالات التنسيقية غير المسبوقة ببعيد."


2014/02/22

أسبوع الغضب الأول للمتصرفين

أسبوع الغضب الأول للمتصرفين




    أعلن المكتب الوطني للإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة عن أسبوع الغضب الأول ما بين 24 و28 فبراير 2014. وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لبيان المكتب التنفيذي الصادر يوم 05 فبراير 2014، وذلك ردا على تجاهل الحكومة واستخفافها بالمطالب هيأة المتصرفين واستمرارها في نهج سياسة الإقصاء بين أطر الدولة ، حسب ما جاء في بيان  المكتب التنفيذي.


   وسيعمد المتصرفون العاملون بالإدارات  العمومية والجماعات الترابية والغرف المهنية ، وفي إطار المحطة الأولى من البرنامج النضالي المعلن عنه من لدن المكتب التنفيذي، إلى حمل الشارة بكل القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية في الفترة ما بين 24 و28 فبراير 2014، مع خوض إضراب وطني يوم الثلاثاء 25 فبراير 2014، إضافة إلى سحب المتصرفين والمتصرفات لأجورهم وأرصدتهم دفعة واحدة يوم 28 فبراير 2014.

2014/02/20

عبد الوهاب السحيمي : فضيحة في بيت بلقاسمي و أزبة

عبد الوهاب السحيمي : فضيحة في بيت بلقاسمي و أزبة


عبد الوهاب السحيمي :

"مازال ادراري وزارة اللاتربية و اللاتعليم شفيق أزبة مدير مديرية البشرية و يوسف بلقاسمي الكاتب العام للوزارة مابغاوا يحشموا على عرضهم فيما يخص مباراة الذل و المهانة للترقية بالشهادة "، و لازالت الوزارة تسجل انتهاكات خطيرة في حق الأساتذة حاملي الشهادات و في حق الشغيلة التعليمية عامة.



و اليوم تأكد لنا و بشهادات حية أن الوزارة ممثلة في نوابها على مستوى الأقاليم تقوم بالإتصال بمديري و مفتشي أساتذة لم يجتازوا هذه المسماة مباراة و تطلب منهم بأن يزودوها بنقط حول المسار المهني لهؤلاء الأساتذة مع إخبارهم بأن الأساتذة المعنيين قد نجحوا في مباراة الترقية بالشهادة. يعني أن هؤلاء الذين لم يجتازوا مطلقا هذه المباراة اعتبرتهم الوزارة ناجحين في هذه الجريمة و ذلك لتبرير العدد الكاذب الذي نشرته في بلاغ صادر عن الوزارة و قالت فيه أن عدد الذين اجتازوا المباراة يفوق 2000 أستاذ و هو بكل تأكيد رقم غير صحيح و منفوخ فيه و ذلك لغاية في نفس يعقوب يعرف الجميع المراد منها و هو خلق البلبلة و التشويش في الصفوف الصامدة.

بالإضافة الى ذلك، علمنا قبل قليل من خلال اتصال هاتفي من داخل أكاديمية للتربية و التكوين، أن الوزارة تقوم الآن بامتحان أساتذة معنيين بالترقية سر بالأكاديمات و ذلك بتوجيهات وتعليمات لمديري الاكاديمات و بتخصيص لجن من المفتشين دائما رهن إشارة الأكاديمية قصد امتحان الأساتذة حاملي الشهادات رغم كون المعنيين بالأمر غير مسجلين في لوائح الترقية. 

و هذه الخروقات الخطيرة المرتكبة من طرف أطر تتحكم في دوالب الوزارة بعدما استغلت شيخوخة الوزير الوصي على القطاع، هما شفيق أزبة مدير الموارد البشرية و يوسف بلقاسمي الكاتب العام للوزارة، و تريد تمرير هذه الجريمة التاريخية و بكل الوسائل المشروعة و غير المشروعة و هي مستمرة في هذه الممارسات البائدة و المفضوحة و البعيدة كل البعد عن المدخل الصحيح للتسوية الفعلية لهذا الملف و هو إصدار مرسوم اسثنائي يخول لحاملي الشهادات الجامعية الترقية المباشرة دون قيد أو شرط و بأثر رجعي إداري و مالي.



حراك الأساتذة المقصيين من الترقية سابقة في نضال أحرار هذا الوطن

حراك الأساتذة المقصيين من الترقية سابقة في نضال أحرار هذا الوطن


   بعدما انتظر مستضعفو هذا الوطن ذكرى 20 فبراير، ربما تنطق بوجع المغاربة وتنجد هذا الوطن الغريق في مشاكل تمس أغلب قطاعاته وعلى رأسها قطاع التربية والتعليم، هذا الأخير الذي يفقد ما تبقى له من بصيص ومكتسبات على ندرتها مع قدوم حكومة الزيادات على الطبقة العاملة من جهة والتقشف المضر بالمستهلك من جهة أخرى.

   أمام سكوت ما اعتقد أنها ضمائر حية، بل منها من سبح عكس التيار ولكن لم يسبح إلا في مياه عكرة ستدنسهم لبقية الدهر!! لم يبقى إلا ان تعلق آمالنا على حراك الأساتذة المقصيين من الترقية ظلما وبهتانا، فبعد الصمود البطولي لمعلمي الأجيال لما يقرب 100 رغم القمع والتنكيل والتهديد ... و و ... وكل ما تجيده حكومة بن كيران من تعنت، لا يمكننا إلا مساندة هذه الفئة المظلومة حتى تحقق ما تصبو إليه ولما لا ما نصبوا إليه كمغاربة ...

علي أنوزلا قريب من افتتاح موقع "لكم 2"

علي أنوزلا قريب من افتتاح موقع "لكم 2"


   الصحفي علي أنوزلا الذي أطلق سراحه أخيرا بعد متابعته بقانون الإرهاب ومس المقدسات سنة 2013 وبعد مطالبته بإعادة فتح موقعه الإليكتروني المحجوز "لكم"، أكد نيته افتتاح موقع جديد.

   ففي ندوة صحفية عقدت يوم الأربعاء أكد مدير الموقع "أنه إذا لم يتوصل برد إيجابي في الأيام المقبلة فسوف يعلن افتتاح موقع جديد يحمل اسم لكم 2". 

2014/02/19

أمل ... ضائع

أمل ... ضائع


بقلم :س م

   أمل تلك الطفلة القروية المثابرة والمجدة، كان أملها هو بلوغ مرتبة عليا في المجتمع وأن تصبح طبيبة، هذا هو حلمها الذي لا يفارقها منذ نعومة أظافرها، رغم معاناتها اليومية وقساوة ظروف دراستها لم تيأس ولم تفكر في وضع حد لحلمها، لكن كيف جهلت إنتمائها لمجتمع تربى على تقاليد وعادات مروعة الذي كان هو الآخر ضحية لإهمال المسؤولين، كيف أن أمل لا تلاحظ عزوف زميلاتها عن إتمام الدراسة، هل عزمها القوي، أم أنها ليست بمهملة بل فقط تنتظر دورها وتبلغ ذلك الحين عاجل أم آجلا، ما هي الأسباب يا ترى التي ستقدم كدافع في هذه الطفلة ونزعها حقها وحلمها ؟؟

   إنه بعد المدرسة بكيلومترات عن بيتها والتي ستولد نظرة الناس السلبية للفتاة التي تعبر مسالك طويلة غير مؤمنتة ...

   إلى متى ستبقى هذه القرى مهمشة فكريا وبنيويا؟؟ أليس من حق الفتاة القروية أن تحسم في مستقبلها كأختها في الحاضرة ؟؟  

2014/02/18

المنسق الوطني للأساتذة حاملي الإجازة يصعد ضد نقابة يتيم ويؤكد حصوله على تسجيلات صوتيه تحرض بشكل غير قانوني على اجتياز المبارة !!!

المنسق الوطني للأساتذة حاملي الإجازة يصعد ضد نقابة يتيم ويؤكد حصوله على تسجيلات صوتيه تحرض بشكل غير قانوني على اجتياز المبارة !!!



إشعار - أنفو :

   في تصعيد جديد بين التنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الشواهد المقصيين من الترقيةوالجناح النقابي لحزب العدالة والتنمية أكد عبد الوهاب السحيمي أن تنسيقيتهم تتوفر على تسجيلات صوتية تتبث تورط أطر معروفة في الدعاية غير المشروعة للمباراة التي دعوا لمقاطعتها.

   وجاء في تصريحه على أحد مواقع التواصل الإجتماعي أن " جهة معروفة تقول أنها التزمت الحياد فيما يخص مباراة الترقي بالشهادة و احترمت جميع مواقف المعنيين بالترقية بالشهادة من مقاطعين لها و مقبلين عليها، و وقفت على نفس المسافة بين المقاطعين للمباراة و الذين يريدون اجتيازها، و التنسيقية تؤكد أنها تتوفر على تسجيلات صوتية هاتفية لقادة هذا الإطار و بطرق غير مشروعة يدعون الأساتذة الى الإقبال على هذه الجريمة الإدارية".






الأساتذة يشيعون "نعش" المباراة بعد مقاطعتهم الكبيرة لها

الأساتذة يشيعون "نعش" المباراة بعد مقاطعتهم الكبيرة لها

إشعار-أنفو :

   شهدت العاصمة الرباط اليوم الثلاثاء 18 فبراير مسيرة كبيرة لتنسيقيتي الأساتذة المجازين والماستريين المقصيين من مرسوم الترقية بالشواهد.

   هذه المسيرة التي جابت أهم شوارع العاصمة الإدارية تميزت بحمل نعش مكتوبة عليه كلمة "المباراة" دلالة على وفات وإسقاط هذه المبارات التي عرفت مقاطعة بلغت 90%.

   المتتبع لهذه الوقفات بلا شك سيلاحظ تراجعًا نسبيا في عدد الأساتذة المحتجين، في هذا السياق فقد أكد العديد من الأساتذة أن الأيام المقبلة ستشهد توافذا أكثر للأساتذة.       


2014/02/17

الوزارة تعلن : اختتام الاختبارات الشفوية للمباراة المهنية الخاصة بالترقية بناء على الشهادات الجامعية

الوزارة تعلن : اختتام الاختبارات الشفوية للمباراة المهنية الخاصة بالترقية بناء على الشهادات الجامعية

 

   اختتمت يوم الجمعة 14 فبراير 2014 بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الاختبارات الشفوية للمباراة المهنية الخاصة بالترقية بناء على الشهادات الجامعية ، والتي سيتم الإعلان عن نتائجها في غضون الأسبوع الأول من شهر مارس 2014.

   و قد بلغ العدد النهائي للمترشحات والمترشحين الذي اجتازوا هذه الاختبارات 2026 مترشحا ومترشحة من أصل 3802 قاموا بإيداع ملفاتهم في الأجل القانوني المعلن عنه سابقا.

   و ضمانا لحق كافة المترشحات والمترشحين في الترقي عبر المباراة ، سواء أولئك الذين وضعوا ملفاتهم بعد انصرام الأجل القانوني وانطلاق إجراء الاختبارات الشفوية ، والذين ناهز عددهم 360، أو الذين لم يتمكنوا من اجتياز الاختبارات المذكورةِ ، فإن الوزارة تعمل حاليا على دراسة إمكانية تنظيم دورة ثانية خلال الأسبوع الثالث من شهر ابريل 2014.

مجد عدي : مباراة الترقية تمر في قالب هزلي من إخراج وزارة التربية الوطني

مباراة الترقية تمر في قالب هزلي من إخراج وزارة التربية الوطنية

صورة من إنجاز أبو محمد الساههب 
مجد عدي :

مباراة عار، حيل بائدة، أكاديمية مهزلة، بعض الموظفين غاية في الحقارة، شاوش منحط وعميل للوزارة، مترشحين أشباح لم يأتوا ونسبة مقاطعة قياسية .
هكذا يمكننا عنونة الأيام الأربعة التي قضاها الأساتذة حاملوا الشهادات أمام مراكز الامتحان في مهمة مقاطعة هذه المباراة التي كثرت تسمياتها "العار المهزلة المشبوهة الفضيحة..." لكن الاسم الأصح هو المباراة الشبح حيث يمكننا القول أن المباراة لم تمر في الأصل في أكاديمية الشاوية ورديغة نظرا لعدد المخزي الذي اجتازها والذي لم يتعدى ثلاثة عشر مترشحا في أربعة أيام بمعدل ثلاثة مترشحين في اليوم، مما يعني ان المباراة الشبح أثبتت فشلها على أرض الواقع من خلال نسب المقاطعة الساحقة جهويا ووطنيا، الشيء الذي يعني أن الوزارة لا تملك أي خيار آخر سوى الترقية الفورية والمباشرة وبأثر رجعي مالي وإداري .
قبل المباراة لاحظنا الفضائح المجلجلة التي لاحقت المباراة في كيفية أجرأتها والمهزلة الكبرى التي تبين ارتباك وزارة التربية الوطنية هي أنها أفرجت عن المذكرة التنظيمية متأخرة ولم تحترم الخمسة عشر يوما التي يجب أن تفصل بين المذكرة التنظيمية وتاريخ اجراء المباراة حيث أن المذكرة صدرت يوم 31 يناير والمباراة أيام 11/12/13 فبراير، أضف إلى ذلك نفخها للإحصائيات الخاصة بالمترشحين والاكثر منه تزوير بعض الاسماء التي هي قد استفادت من الترقية سنة 2011 وقامت الوزارة بإدراجها هي وأسماء أخرى مكررة للحشو وتضخيم العدد لا أقل ولا أكثر. وحتى الطريقة التي تمت بها تسجيل المترشحين كانت مهزلة في حد ذاتها تواطأ خلالها بعض النقابيين إلى جانب المدراء لجلب أكبر عدد من المترشحين فالمدير يغرر بالاساتذة ويخبرهم أنها مجرد ورقة إحصاء مستغلة عزلة الاساتذة في الفرعيات التي لا يوجد فيها ماء وكهرباء فما بالك بالانترنت من أجل معرفة ما يدور في الرباط من نضالات الأساتذة ضد المباراة العار. وبعض النقابيين المحسوبين على جهات مغرضة يكذبون على الأساتذة ويقولون لهم أن المعتصميين في الرباط دفعوا للمباراة وأنها شكلية فقط ويعطونهم وعودا زائفة بالنجاح.
أما المباراة فقد مرت في ظروف لا تمت بصلة لدولة ترفع شعار الديمقراطية ودولة الحق والقانون
ففي بعض المراكز وبعد فشل خطة أحد الموظفين الذي كان يخرج بنفسه لمغالطة الاساتذة المقاطعين بإخبارهم ان قاعة الانتظار تعج بالمترشحين وأنه لا يوجد مقاطعون للمباراة وهذا ما تم فضحه بعد ذلك من داخل الأكاديمية، لجأت إلا تسخير الشاوش الكلب الوفي لها من أجل مطاردة المقتنعيين بالمقاطعة بعيدا عن أنظارنا في شارع الأكاديمية وحثهم على العودة إلى الأكاديمية لاجتياز المباراة وأن لا يثق بكلامنا بوصفنا مشوشين على المباراة فقط، أكثر من هذا هو تواصل الأكاديمية هاتفيا مع بعض المترشحين لم يأتوا بعد إلى الامتحان وهذا ما سجلناه من خلال بعض الحالات التي تم تسجيلها خلال اليوم الأول من المباراة حيث بقيت اللجنة في انتظار مترشح من مدينة خريبكة إلى غاية الساعة السادسة مساءا والذي لم يأتي فخرجت اللجنة وبقي مصيره بين حيطان الأكاديمية ولأنهم انتظروه ولم يصل في الوقت فمن المرجح أن يتم قبوله كمجتاز للمباراة من خلال مكالمة هاتفية، لأن الوزارة لا تهمها إلا إنجاح المباراة بأي طريقة،
وقد شهدت المباراة المهزلة مجموعة من الخروقات القانونية الأخرى والتي عمدت من خلالها الوزارة جذب أكبر عدد من المترشحين، وكمثال عن ذلك فمدينة الدارالبيضاء مركز درب غلف شاهدة على إحدى المسرحيات المعتادة في الانتخابات والامتحانات المشبوهة حيث عادت اللجنة المسؤولة عن الامتحان حوالي الساعة السابعة مساء لتمتحن بعض الانتهازيين خلسة لكن صدى هذه المهزلة وصل للمناضليا الذين اقتحموا مركز الامتحان لإنهاء هذه المهزلة السخيفة، فكيف للوزارة أن تعلن أن نهاية وقت الامتحان هو الساعة الرابعة والنصف زوالا ونجد لجنة تعود ليلا لقاعة الامتحان
والمهزلة الأخرى هو تكالب مراكز الامتحان من أجل قبول أي مترشح مع أنه خارج آجال الدفع حتى وإن لم يدرج اسم المعني في لوائح المترشحين بالخارج وهذا ما تأكدنا منه بعدما أرسلنا أستاذا في إحدى الصباحيات وكأنه يريد اجتياز المباراة فلما لم يجدوا اسمه أخبروه بأن يسأل عن اسمه في مركز مراكش وإن لم يجده هناك أيضا "أجي رجع عندنا نعيطو ليك على شي مفتش يدوز ليك". هذا ومع بقاء المراكز فارغة لا تعرف أي إقبال على المباراة ومع بقاء لجان الامتحان "كاينشو الدبان" طيلة الثلاثة أيام الأولى من المباراة لجأت الوزارة إلى تمديد آجال اجتياز الامتحان ليوم رابع علها تستقبل بعض المترشحين لإغناء لوائحها العجاف، لكن الرياح تجري بما لا تشتهيه سفن الوزارة فكل المراكز سجلت صفر مترشح في اليوم الأخير لتتلقى الوزارة صفعة قوية أرادت الاستفاقة منها ببلاغات صحفية أقل ما يمكن القول عنها انها صبيانية، تضاعف فيها عدد المقبلين على المبارة خمس أو ست مرات0
هذا وبعدما استسلمت الوزارة للأمر الواقع وسلمت على أن المقاطعة ستشكل ضربة قاسمة لظهر الوزارة ربطت اتصالات مع وزارة الداخلية التي لبت النداء وقامت بإنزالات امنية مكثفة في كل المراكز بالمغرب، هذا ما أسفر عن عدة إصابات بمركز تطوان الحسيمة كلميم طنجة واعتقالات تنتهي بعد سويعات في مخافر الشرطة بدون تهم،
وأخيرا فالخبر اليقين من أغلب لجان الامتحان الذين هم عبارة عن مفتشين تربويين بعضهمومتضامنون مع قضية الأساتذة حاملي الشهادات والذين أجمعوا على أن مستوى جل المترشحين المترشحين كان جد جد جد هزيل وعلى حد قول مصدر سري من لجان الامتحان انه لم يستطع أحد تجاوز نقطة النجاح فمعظم النقط إن لم نقل كلها لا تتجاوز 8 من 20، هذا في انتظار مهزلة جديدة لوزارة التربية الوطنية بالإفراج عن نسب خيالية للمترشحين الناجحين في الامتحان.
وتستمر مهزلة وزارة التربية الوثنية

لماذا الكل ضد التنسيقية؟

لماذا الكل ضد التنسيقية؟


ياسين البادسي :

  إذا تمعّنا جيدا في قواعدها فهي مزيج من المناضلين و المناضلات من مختلف الإنتماءات والإديولوجيات .

  فإذا أظفينا عليها غطاءا سياسيا،فستكون النموذج الديمقراطي التي تخشاه كل الأنظمة الديكتاتورية المستبدة، التي تجد في التفرقة والتطاحن والتشرذم أرضا خصبة لضمان طول البقاء والإستمرار.

   والخطر يكمن في فكرة تعميم التنسيقيات في جميع قطاعات الدولة والتنسيق في ما بينها في إطارالتنسيق الشامل لمواجهة الفساد والمفسدين ،وإحقاق الحق للمظلومين.

  إذن فالتنسيقة بالنسبة إليهم كذالك الولد العاق الخارج عن الطاعة إذ يجب تأديبه كي لا يكررها مرة ثانية.

2014/02/16

رضى مفتاح ... الموهبة الخنيفرية المميزة

رضى مفتاح ... الموهبة الخنيفرية المميزة



   رغم ما يعانيه الطفل رضى من صعوبة في حركة يديه بسبب إعاقته، إلا أن إبن مدينة الأطلس المتوسط خنيفرة أبى إلا أن يفجر موهبة الفن التشكيلي لديه بالرسم برجله.

   نتمنى لرضى ولأمثاله ممن لديهم هذه المواهب كل التوفيق والإستمرار، نمع إيلاء العناية التامة لهم. 



العنصرية في المغرب ... أي أفق ؟

العنصرية في المغرب ... أي أفق ؟



    لا شك أنه يتبادر لذهن أي مواطن مغربي عند اطلاعه على الصورة أعلاه، هذا السؤال : ماهي علاقتنا كمغاربة وكيف نتعامل مع الأجانب الوافدين على بلادنا ومنهم بالخصوص الأفارقة ؟؟

    إن عرف على غالبية المغاربة تسامحهم وإكرامهم للوافدين على بلادهم إلا أن هناك فئة ليست بالقليلة تتخوف من كل العناصر الأجنبية ومنها الأفارقة.

    ولكن في الفترة الأخيرة بدأنا نشاهد إندماجا كبيرا للأفارقة مع مستضيفيهم من المغاربة، خصوصا مع الحملة الوقنية لتقنين توفد الأجانب غير الشرعيين بمنحهم بطاقة الإقامة. 

وكما قال  مارتن لوتر كينغ في خطاب  'لدي حلم' سنة 1963 : '' إنني احلم اليوم بأن اطفالي الاربعة سيعيشون يوما في شعب لا يكون فيه الحكم على الناس على أساس ألوان بشرتهم , ولكن بما نتطوي عليه أخلاقهم ..''.





وما ضرني غريب يجهلني .... وإنما أوجعني قريب يعرفني

وما ضرني غريب يجهلني 

وإنما أوجعني قريب يعرفني

رضى يحيى :

حين تصبح المادة أهم من الصداقة ،
حين تصبح الرجولة لا قيمة لها عندك،
حين تبيع كرامتك و عزتتك بأبخس اﻷثمان ،
حين تطعن إخوانك وأخواتك من الخلف دون وازع ،
حين تستحل شرب دماء سالت بالرباط من أجلك ،
حين تكون النرجسية و الانتهازية من مبادئك ،
أقول لك فلتصل على نفسك الميتتة صلاة الجنارة 
فمن ارتضى الذل عاش في قفص الذل ذليلا عيشة شدة و ضنك 
أخاطب ضمائرا ماتت محال أن تحيي 
أخاطب نفوسا تكدرت حين شربت خلسة دماءا شريفة زكية نقية 
رسالتي واضحة لك أيها اﻷستاذ الصنم أيتها اﻷستاذة الصنم 
رسالتي واضحة لبعض من جمعتني معهم اﻷقدار في مركز التكوين بغاندي الدار البيضاء أتورع عن ذكر أسمائهم كي لايتلوث لساني أنا كذلك بالدماء التي شربوها
سأسألهم إن كانوا يجيبون :

هل كرامتكم تساوي 700 درهم ؟؟؟

ماذا يغنيكم حمل ألفاظ في عقولكم إن كنتم تسترخصون كرامتكم ؟؟؟؟

ماذا عساكم أن تجيبوا إن سألكم تلاميذكم عن معنى الرجولة والكرامة وهلم جرا ؟؟؟؟

مساكين تلاميذكم حظهم العاتر أسقطهم في أشخاص لا بعرفون معنى التربية فكيف لهم أن يربوكم ؟؟؟؟

ونحن نقاطع مباراة المهزلة منذ السابعة صباحا يأتي الانتهازيون وقد أخدو حظهم من الراحة وتنالو وجبة الفطور يأتون و الساعة العاشرة بخطوات متذبذبة أناديهم بأسمائهم فيتنكرون لها كأنهم غيروها أو لم يعرفوني وباﻷحرى أصيبو بمرض سمعي وبعد مرور سويعات يخرجون أذلاء مطئطئين رؤوسهم كالفئران أمام عزة وكبرياء الشرفاء و الشريفات 
بالمقابل أرفع القبعة تقديرا واحتراما لكم أيها اﻷحرار من اﻷساتذة واﻷستاذات الذين أتشرف و أعتز بهم لبوا نداء المقاطعة لأنهم يقدرون قيمة كرامتهم وهم كثر والحمد لله أمام شردمة قليلة من اﻷنذال والانتهازيين.

  للإشارة ومن خلال اﻹحصاء فمن أصل 56 أساتذة و أستاذ سجلنا خائنان وخائنتان بما مجموعه 4 
لا نامت أعينكم ولا رقدت أجفانكم فلن أجد لﻷمثالكم غير مزبلة التاريخ مكانا لكم بين القادورات و اﻷزبال. 

  أخيرا أبشر الشرفاء أن النصر ات لا محالة فمزيدا من الصمود دمتم ودمنا للنضال أوفياء.

أهمية مقاطعة المهرولين

أهمية مقاطعة المهرولين


بدر :
 
   حكى لي زميل عن إضراب خاضوه بداية التسعينيات في إطار النقابة الوطنية للتعليم(كدش)،وقد كان الإضراب داخل مؤسسته ناجحا بنسبة كبيرة عكرها تكسير أستاذ وحيد عمل ذلك اليوم تزلفا للسلطة والمدير،إذ كان آنذاك الإضراب قرارا سياسيا من معارضي النظام من قوى اليسار،أثناء الشد والجذب الذي عرفته سبعينيات وتمانينيات القرن المقاضي،وقد عمل الأساتذة على مقاطعة الأستاذ الخائن،وحشره في الزاوية مهنيا واجتماعيا لمدة سنة كاملة،اضطر بعدها لمغادرة المؤسسة مكرها،أقولها بصراحة،اجتياز الأستاذ لمباراة إثر نضال سنتين مريرتين،وفي ظل مقاطعة المناضلين الذين عجلوا بالافراج عنها،وبجعلها شفوية،وشكلية كما يدعي الأفاكون في الوزارة هو طعن من الخلف،الخيانة ليست حرية شخصية،شخصيا لا يشرفني مصادقة المهرولين،وأدعوهم لعدم الاتصال بي،ولنا معهم جولات بعيدا عن مطلبنا الخبزي،وسيلقون منا ما سيلقون.الترقية ليست نهاية الدنيا.

الفيلسوف والمفكر المغربي . سالم يفوت في ذمة الله

الفيلسوف والمفكر المغربي . سالم يفوت في ذمة الله ، إنا لله وإنا إليه راجعون




   نبدة عن المرحوم سالم يفوت:

  ولد في 30 يونيو 1947 بالدار البيضاء، تابع دراسته العليا في الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط حيث حصل على الإجازة سنة 1968 وعلى دبلوم الدراسات العليا سنة 1978 ثم على دكتوراه الدولة سنة 1985. يشتغل أستاذا جامعيا بنفس الكلية.

  انضم سالم يفوت إلى اتحاد كتاب المغرب في دجنبر 1977 كما انتخب سنة 1992 نائبا لرئيس الجمعية العربية. 
تتوزع أعمال سالم يفوت بين البحث الفلسفي والترجمة، له:

 مظاهر النزعة الإخبارية في بنيوية ليفي - ستروس، الرباط، منشورات أقلام، 1976 , 78ص. 
 مفهوم الواقع في التفكير العلمي المعاصر، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 1980, 384 ص. 
 الفلسفة، العلم والعقلانية المعاصرة، بيروت، دار الطليعة، 1982, 171 ص. 
 العقلانية المعاصرة بين النقد والحقيقة، بيروت، دار الطليعة، 1989. 
 فلسفة العلم المعاصر ومفهومها للواقع، بيروت، دار الطليعة، 1985. 
 ابن حزم والفكر الفلسفي بالمغرب والأندلس، بيروت، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 1986, 525 ص. 
 درس الإبستمولوجيا / سالم يفوت وعبد السلام بنعبد العالي، الدار البيضاء، دار توبقال للنشر 1986, 216 ص. 
 حفريات المعرفة العربية الاسلامية، بيروت، دار الطليعة، 1986. 
 حفريات الاستشراق: في نقد العقل الاستشراقي، الدار البيضاء المركز الثقافي العربي، 1989, 83 ص. 
 الفلسفة والعلم في العصر الكلاسيكي، الدار البيضاء المركز الثقافي العربي، بيروت، دار الطليعة 1990. 
 الزمان التاريخي، بيروت دار الطليعة, 1991.




بلاغ صحفي للأساتذة المقاطعين للمباراة...

بلاغ صحفي للأساتذة المقاطعين للمباراة...


   أصدرت تنسيقية الأساتذة المجازين بلاغا توضيحيا للخروقات التي شابت مباراة الوزارة لترقية بالشهادة الجامعية.

   لكم نص البلاغ أعلاه.

2014/02/13

تمديد أجل المباراة المهزلة ليوم آخر .. دليل على فشل مخطط الوزارة

 تمديد أجل المباراة المهزلة ليوم آخر .. دليل على فشل مخطط الوزارة



    بعدما هللت وروجت وزارة بالمختار والنقابات المضللة والمحسوبة على الحزب الحاكم لمباراة الترقية للأساتذة حاملي الشواهد, وقالت أن مراكز إجرائها تشهد توافد المباراتيين لإجرائها وما صرحت به من أرقام منفوخة، ها هي الوزارة الوصية اليوم تمدد أجل إجراء هذه المهزلة لعلمها مسبقا بفشل هذه المباراة.

    فحسب إحصاءات التنسيقيتين الوطنيتين للأساتذة حاملي الإجازة والماستر المقصيين من مرسوم الترقية المباشرة كمثلهم من الأفواج السابقة، فعدد الذين سقطوا في فخ المبارات لا يتعدى 422 من أصل 8000 مقصي.

   فلا شك أن نضال الأساتذة سيتواصل بعد إسقاط آخر أوراق الوزارة حتى تتحقق مطالبهم المشروعة.  

2014/02/12

هذه أخلاق الإنتهازيين !! فكيف ستربي أجيال المسقبل ب"الصبع"


 هذه أخلاق الإنتهازيين !! فكيف ستربي أجيال المسقبل ب"الصبع" (عذرا عن الصورة)



     هذه (س.ا) شبه أستاذة تعمل بإقليم بولمان، تقوم بتصرف مشين ضد زملائها في المهنة بعد اجتيازها للمباراة المقرر مقاطعتها من طرف الأساتذة لما تحمله من حيف ضدهم.

     فكيف ستتمكن هذه الأستاذة، بعد سلوكها هذا، من توزيع حكم الإحترام والأخلاق النبيلة على أبناء الوطن.

     فبما أن المباراة قاطعها الأساتذة المتمكنين فهي فرصة لاتعوض لأمثال هذه لتأمل النجاح، لكن هيهات بمستواها الساقط !!


2014/02/11

نجاح كبير في مقاطعة اليوم الأول من مباراة حاملي الشهادات

نجاح كبير في مقاطعة  اليوم الأول من مباراة حاملي الشهادات


   شهد اليوم الأول المقرر لإجراء مباراة شفوية للأساتذة المقصيين من الترقية بالشواهد مقاطعة تكاد تبلغ 100 في 100 في جميع المراكز الوطنية، نتيجة للتعبئة الشاملة لكافة المعنيين من لذن لجنة الإتصال في التنسيقيتين.

   كما عرفت هذه المراكز توافد المئات من الأساتذة المقاطعين لمباراة الوزارة، لأجل توعية المغرر بهم لعدم الوقوع في فخ المبراة وبالتالي الإنضمام لركب المناضلين لأجل الترقية المباشرة مع التعويض المالي والإداري.

   إلى حدود الان إحصاء المقاطعين هو :
سطات : نسبة المقاطعة %100
فاس العالمة : نسبة المقاطعة %100
الحسيمة :نسبة المقاطعة %100 (مع تسجيل اصابة مجيد منسق الجهة من طرف قوى القمع )
الجهة الشرقية :نسبة المقاطعة %100
القنيطرة :نسبة المقاطعة %100
بني ملال :نسبة المقاطعة %100
الدار البيضاء الكبرى : نسبة المقاطعة %100
تازة : نسبة المقاطعة %100
دكالة عبدة : نسبة المقاطعة %100
تادلة أزيلال : نسبة المقاطعة %100
مراكش الحمراء : نسبة المقاطعة %100
طنجة تطوان : نسبة المقاطعة %100
سوس ماسة : نسبة المقاطعة %100

إليكم صور بعض الوقفات من مختلف ربوع الوطن ..






2014/02/10

" و الله ما نشرب دم خوتي "

 " و الله ما نشرب دم خوتي " 


أحمد

  كلمة زعزعت كياني و أدمعت عيناي رسااالة إلى كل ضمير حي اتصل أحد الأساتذة باستاذ من جهة مكناس تافيلالت في إطار التواصل من أجل مقاطعة المباراة و الحضور إلى الرباط للمطالبة بالترقية المباشرة دون قيد أو شرط فكان جواب الأستاذ: 
" و الله ما نشرب دم خوتي ".
   إنها كلمة تتدفق بالمُثُل، توخز الضمائر الحية و تنساب بين خبايا النفس لتوقظ فيها حس المسؤولية و روح الإخاء و الإنسانية، و لتقمع فيها معاني الأنانية و النرجسية المفرطة التي تغمض عيني المرء عن كل خلق نبيل و تدعه غارقا في المعاني المادية الجلفاء. نعم أيها الإخوة الرفاق أيها الأساتذة لا يعمينكم الجشع المفرط لأن تطعنوا إخوانكم المرابطين في الرباط طعنة الغدر، و الله ثم و الله ثم والله لأن أقبع في سلمي هذا مدى الحياة خير لي من أن تعميني هذه المذكرة الملغومة الملعونة المشؤومة عما لاقاه و يلاقيه هؤلاء الشرفاء خير من أنجبت أرحام نساء المغرب و لعلك كنت يوما ما بينهم و تعي جيدا ما يكابدونه: أرواح أزهقت( وفاة أستاذ إثرحادثة سير في الطريق من العيون إلى الرباط) و دماء سفكت و أنفس كريمة عزيزة أهينت، و عظام كسرت و أموال استنزفت، و أجساد أنهكت، ثم تجعل أنت كل هذه المعاناة و تلكم الآهات و الدماء قنطرة تعبر بها إلى هدف لم تكن لتحققه لولا هذه التضحيات. و المفارقة الغريبة الصارخة هي أنهم حينما يناضلون يطالبون بأمر ستستفيد منه أنت كذلك و في المقابل نجدك لا تفكر إلا في مصلحتك الذاتية و تخوض غمار مهزلة قد تنجح فيه و قد لا تنجح، أف لدريهمات تجعلني أطعن الأحرار طعنة الغدر و الله ثم و الله لن يبارك الله فيها، و من أين تأتيها البركة و قد نلتها على أظهر من اقتطع من أجورهم ناهيك عن الأموال الطائلة التي صرفوها وهم مرابطون في عاصمة الغلاء. إنني حينما أسطر هاته الكلمات أخاطب فيك حس الإنسانية و روح المسؤولية ثم أقول لك أخيرا " ما تشربش دم خوتك" .

نقابة البلطجة

نقابة البلطجة

نقابة البلطجة

بدر جدة

   بماذا تفسرون تساهل الوزارة مع دافعي ملفات المباراة غير ما مرة،ففي المرة الأولى يتم تمديد آجال الدفع لأزيد من 15 يوما،وفي المرة الثانية تفتح دورة استدراكية،انتهت منذ الأربعاء 05 فبراير،ليفاجأ الجميع بلائحة استدراكية أرسلت عبر نقابة المتاجرين بالدين يوم الجمعة وعبر وسلية جديدة وهي الفاكس.

   على حد علمي فالملف يرسل عبر السلم الإداري أو يوضع من طرف المعني بالأمر شخصيا،أما أن يطوف نقابي ما على المدارس والإعداديات والثانويات ويأخذ أسماء وأرقام تأجير الأساتذة المتذبذبين دون باقي الوثائق المطلوبة،.ويرسلها يوم الجمعة،أي بعد انصرام الأجل النهائي بثمان وأربعين ساعة،ويعد المباراتيين بالنجاح فهذا هو عين البلطجة.