2017/12/20

غناء القواعد الرياضية لأجل حفظها

غناء القواعد الرياضية لأجل حفظها

Les maths et moi c'est pas gagné - Collège Episcopal Saint Etienne
Les maths et moi c'est pas gagné - Collège Episcopal Saint Etienne

الرياضيات تتكون من عدة نظريات. بالتالي فهي علم محدد بصيغ لا تقبل النقاش، وقواعد مهمة للاستذكار والحفظ. وهذا دور دروس الرياضيات في المدرسة : وهو ما يقوم به الأطفال حتى البلوغ. والقول أسهل من العمل.
المراجعة القديمة :

هنالك عديد التوجهات المسلطة على حفظ الصيغ الرياضية. فتقليديا هناك جذاذات وجب حفظها. بإعادة القراءة وتطبيق الصيغ نواجه بعدة اشكالات، تقنية، لأن الكل يجب أن يحفظ في الذاكرة. مثلا موقع M@ths يوفر عدة وثائق وجذاذات تلخص المبادئ والتمارين لتنجزها عندك.

لتبسيطها، فمواقع مثل الرياضيات الختامية Maths Terminale تقول لك بتذكر جملة مشتركة تلخص الصيغة. بتكرار العنصرين. العلاقة تقوم انطلاقا من وجود مسألة متعلقة بالصيغة أو القاعدة. مواقع أخرى تقترح اختصارات في كلمة لتذكر قاعدة معقدة أو لتلحين الصيغ. هذه الفكرة الأخيرة كانت ملهمة للبعض لاستعمال وسيلة تحبذ الألحان : الغناء.

... أو دندنة القواعد :

سبق لنا وعالجنا في عديد المرات موضوع الأغنية لتعلم اللغة الأجنبية. وهذا منطقي على العموم لأننا نغني، فيمكننا ذلك من الترجمة والفهم وأيضا نطق الكلمات. لكن الفن الصوتي يمكننا إضافة لما سبق من انشاء نغمات تسمح لنا بتذكر المبادئ. فالنغم يمكن الأطفال من اكتساب وتعلم العناصر الأساسية. فماذا إن عوضنا أسماء حيوانات المزرعة بصيغ الجبر ؟

في يونيو من سنة 2016 قبل بضع أسابيع من اجتياز امتحان الباكالوريا في ثانوية ابيسكوبال – سانت اتيان ستراسبورغ في فرنسا، قام تلامذة من الثانوية بوضع أغنية على الإنترنيت وكذلك شريط مصور لها سمي ب « Les maths et moi, c’est pas gagné ». قطعة بلمسة من الدعابة، بل الأهم فيها كثير من الصيغ الجبرية مكنتهم من التذكر أفضل كما يوضح هذا الروبورتاج لقناة France 3. أغنية حققت نجاحا باهرا بمشاهدتها ل 4000 مرة خلال اليومين الأولين من إصدارها. وصلت ل 14000 مستمع لغناء هؤلاء التلاميذ الذين قللوا من الحزن الملاحق للمفاهيم الجبرية.



ليسوا هم الوحيدين الذين حفزوا الترنيمة الرياضية. فيمكننا ذكر هذه الصفحة  التي تحتوي الحان تشرح مبادئ حجم الأشكال، مستوحاة من أغنية. تضل تجربة سترسبورغ محدودة ويصعب صنع تمازج بين الغناء وحفظ الرياضيات. لكن هذه الطريقة قد تهم عديد الأساتذة وتلامذتهم الذين يعانون من الصيغ الرياضية.

الحفظ لا يعني النجاح :

السؤال الثابت دائما. هل من الجيد حفظ الرياضيات ؟ في عدة دول، الأمر متعلق بمقاربة شبه أساسية لتعليم هذه المادة. البعض الآخر لا يضعون نلك المقاربة بتاتا وينجحون أيضا.

في وثيقة ل: OCDE لسنة 2016 تحليلية ل: PISA 2012، لاحظ مؤلفوها بأن مراهقي الدول الأسيوية في جنوبها الشرقي لا يلجؤون للحفظ إلا هامشيا ومستواهم جيد، وأفضل من تلاميذ أقطار أخرى. لذلك، للتنظيم، فالحفظ للرياضيات جيد عندما يتعلق الأمر بمسائل بسيطة. ومنه فكلما زادت الصعوبة وتعقدت المسائل، يجب حل الإشكاليات باللجوء لفهمها أولى من استرجاع للصيغ والقواعد محفوظة عن ظهر قلب ببساطة.

إذن ليس هنالك من وصفة سحرية. كل ما يجب هو الاجتهاد من أجل فهم الرياضيات وضبطها. عكس ذلك، عندما يكون لزاما عليك حفظ كل هذه القواعد، غني الهندسة، الجبر أو الكسور فليس الأمر بغريب الآن.
لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici