2017/12/18

الشبكات الاجتماعية الثقافية

الشبكات الاجتماعية الثقافية

عرض لبعض مواقع التواصل الإجتماعي المتخصصة في المجال الثقافي والفني

الثقافة والشبكات الإجتماعية  يدا في يدا بعدما كانت عديد الشركات الثقافية تلجأ لخدمات الفايسبوك و تويتر للتبادل مع المعجبين ونشر الأنشطة المستقبلية. ولكن هل هنالك مواقع مخصصة حقا للمنتجات الفنية ؟ لحسن الحظ فهي تتعدد أكثر فأكثر.
شبكة لزوار المتاحف :
شبكة Who Art You التي تحدثنا عليها سابقا في مقال حول التطبيقات الذكية. فهي شبكة مخصصة لزوار المتاحف وهواة الفن المرئي. فيتيح لهم التطبيق تصوير اللوحات والمنحوتات التي تعجبهم والاحتفاظ بها في قائمة صورهم. وبالتالي امكانية تقاسمها أو الإعجاب بصور أعضاء آخرين. كما يمكن الإنخراط وتتبع المؤسسات، الفنانين و الأعمال المفضلة.
غالبا ما تتشارك الشبكات الإجتماعية مع المؤسسات لإنشاء تحديات بحيث يلتقط المشاركون صورة للعمل الذي يحبونه أكثر في المعرض لربح الجوائز. وهي طريقة للحفاظ على حياة المجموعة والتسبب في زيارات للمتاحف.   
·          
شبكة لهواة المنتجات الثقافية :
 SensCritique هو عمل أبدعه ثلاثة أشخاص منذ عديد السنوات أنشؤوا موقع Gamekult متخصص في ألعاب الفيديو. الشبكة الإجتماعية ظهرت سنة 2011 استجابة لحاجة هؤلاء الأفراد الثلاثة لمنصة (من الفم للأذن) لهواة الثقافة. كما يمكن للمستعمل العضو تنقيط الأفلام، السلسلات التلفزيونية، الكتب، القصص المصورة، ألعاب الفيديو والقطع الموسيقية، كتابة الإنتقادات والقوائم، الولوج نصوص الآخرين، وغيرها.
الهدف هو الحفاظ على الشغف الحي للثقافة والإهتمام بالأعمال غير المعروفة كثيرا. 
شبكة للفنانين والتجارة الفنية الإلكترونية :
هل هنالك فنانين يستطيعون امتلاك منصة خاصة لتقديم عروضهم ؟

·         ذلك ما حاول موقع Cultureesy القيام به. من خلال لقاءات والمتاجرة الفنية الإلكترونية بين المؤسسات الفنية، المهنيين والخواص الراغبين في التبادل حول ممارستهم الفنية.
الموقع يحتوي ثلاث أجنحة : جناح الميديا، الجناح الإجتماعي  وأخيرا الجناح التجاري.
منذ 2010 استقبل Cultureesy أزيد من 650 عضو. عدد قليل لكن بمِهلات مهمة.

·          Loonao شبكة اجتماعية ثقافية للتبادل بين الفنانين، المهميين، الناحتين، الجمعيات والشغوفين ... ويقترح أعمال، اعلانات صغيرة، بيع ابداعات وأشياء. التسجيل مجاني.

·         أخيرا Show Your Art وهو موقع مشترك موجه للكل، فنانين أو هواة، لتقاسم الأعمال المؤثرة والمنجزة. رسومات، صباغة، تصوير، موسيقى، رقص، نحت، هندسة، أفلام قصيرة، ... الهدف من الموقع هو تقديم الفن بمختلف أشكاله.

الزوار يمكنهم زيارة الأعمال المعروضة في الموقع بينما كأعضاء يمكنهم يمكنهم أيضا التصويت، التعليق، إضافة الأعمال والتواصل مع الفنانين.

الفنانين والهواة لمختلف وسائل التعبير الفني  لديهم كل الفرص للقاء والحديث حول الثقافة. وذلك ما يجعلها بعد كل شيء حية !

المستوى : مهني
لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici