2017/12/28

توزيع لوحات لمسية لتلاميذ مدرسة ابتدائة بالمغرب

توزيع لوحات لمسية لتلاميذ مدرسة ابتدائة بالمغرب


بعد ما حظي مشروعها التربوي" إدماج الموارد الرقمية في العملية التعليمية التعلمية " بثقة لجنة مركزية،حازت المدرسة الجماعاتية أيت بوهو على حقيبة تربوية (لوحات لمسية للتلاميذ و الاستاذ).بهذه المناسبة نتقدم بالشكر الجزيل للفريق التربوي الذي سهر على إعداد المشروع و على رأسهم الأستاذة " عائشة حنفي " منسقة الفريق . الشكر موصول كذلك للسيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الاقليمية على توجيهاته و السيد منسق مشروع" جيني " بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال خنيفرة.
ونتمنى أن تعرف هذه المبادرة اتشارا موسعا في باقي ربوع الوطن للتحفيز أكثر على استعمال التكنولوجيات الحديثة كوسائط للتربية والتكوين.

2017/12/20

غناء القواعد الرياضية لأجل حفظها

غناء القواعد الرياضية لأجل حفظها

Les maths et moi c'est pas gagné - Collège Episcopal Saint Etienne
Les maths et moi c'est pas gagné - Collège Episcopal Saint Etienne

الرياضيات تتكون من عدة نظريات. بالتالي فهي علم محدد بصيغ لا تقبل النقاش، وقواعد مهمة للاستذكار والحفظ. وهذا دور دروس الرياضيات في المدرسة : وهو ما يقوم به الأطفال حتى البلوغ. والقول أسهل من العمل.
المراجعة القديمة :

هنالك عديد التوجهات المسلطة على حفظ الصيغ الرياضية. فتقليديا هناك جذاذات وجب حفظها. بإعادة القراءة وتطبيق الصيغ نواجه بعدة اشكالات، تقنية، لأن الكل يجب أن يحفظ في الذاكرة. مثلا موقع M@ths يوفر عدة وثائق وجذاذات تلخص المبادئ والتمارين لتنجزها عندك.

لتبسيطها، فمواقع مثل الرياضيات الختامية Maths Terminale تقول لك بتذكر جملة مشتركة تلخص الصيغة. بتكرار العنصرين. العلاقة تقوم انطلاقا من وجود مسألة متعلقة بالصيغة أو القاعدة. مواقع أخرى تقترح اختصارات في كلمة لتذكر قاعدة معقدة أو لتلحين الصيغ. هذه الفكرة الأخيرة كانت ملهمة للبعض لاستعمال وسيلة تحبذ الألحان : الغناء.

... أو دندنة القواعد :

سبق لنا وعالجنا في عديد المرات موضوع الأغنية لتعلم اللغة الأجنبية. وهذا منطقي على العموم لأننا نغني، فيمكننا ذلك من الترجمة والفهم وأيضا نطق الكلمات. لكن الفن الصوتي يمكننا إضافة لما سبق من انشاء نغمات تسمح لنا بتذكر المبادئ. فالنغم يمكن الأطفال من اكتساب وتعلم العناصر الأساسية. فماذا إن عوضنا أسماء حيوانات المزرعة بصيغ الجبر ؟

في يونيو من سنة 2016 قبل بضع أسابيع من اجتياز امتحان الباكالوريا في ثانوية ابيسكوبال – سانت اتيان ستراسبورغ في فرنسا، قام تلامذة من الثانوية بوضع أغنية على الإنترنيت وكذلك شريط مصور لها سمي ب « Les maths et moi, c’est pas gagné ». قطعة بلمسة من الدعابة، بل الأهم فيها كثير من الصيغ الجبرية مكنتهم من التذكر أفضل كما يوضح هذا الروبورتاج لقناة France 3. أغنية حققت نجاحا باهرا بمشاهدتها ل 4000 مرة خلال اليومين الأولين من إصدارها. وصلت ل 14000 مستمع لغناء هؤلاء التلاميذ الذين قللوا من الحزن الملاحق للمفاهيم الجبرية.



ليسوا هم الوحيدين الذين حفزوا الترنيمة الرياضية. فيمكننا ذكر هذه الصفحة  التي تحتوي الحان تشرح مبادئ حجم الأشكال، مستوحاة من أغنية. تضل تجربة سترسبورغ محدودة ويصعب صنع تمازج بين الغناء وحفظ الرياضيات. لكن هذه الطريقة قد تهم عديد الأساتذة وتلامذتهم الذين يعانون من الصيغ الرياضية.

الحفظ لا يعني النجاح :

السؤال الثابت دائما. هل من الجيد حفظ الرياضيات ؟ في عدة دول، الأمر متعلق بمقاربة شبه أساسية لتعليم هذه المادة. البعض الآخر لا يضعون نلك المقاربة بتاتا وينجحون أيضا.

في وثيقة ل: OCDE لسنة 2016 تحليلية ل: PISA 2012، لاحظ مؤلفوها بأن مراهقي الدول الأسيوية في جنوبها الشرقي لا يلجؤون للحفظ إلا هامشيا ومستواهم جيد، وأفضل من تلاميذ أقطار أخرى. لذلك، للتنظيم، فالحفظ للرياضيات جيد عندما يتعلق الأمر بمسائل بسيطة. ومنه فكلما زادت الصعوبة وتعقدت المسائل، يجب حل الإشكاليات باللجوء لفهمها أولى من استرجاع للصيغ والقواعد محفوظة عن ظهر قلب ببساطة.

إذن ليس هنالك من وصفة سحرية. كل ما يجب هو الاجتهاد من أجل فهم الرياضيات وضبطها. عكس ذلك، عندما يكون لزاما عليك حفظ كل هذه القواعد، غني الهندسة، الجبر أو الكسور فليس الأمر بغريب الآن.

2017/12/18

الشبكات الاجتماعية الثقافية

الشبكات الاجتماعية الثقافية

عرض لبعض مواقع التواصل الإجتماعي المتخصصة في المجال الثقافي والفني

الثقافة والشبكات الإجتماعية  يدا في يدا بعدما كانت عديد الشركات الثقافية تلجأ لخدمات الفايسبوك و تويتر للتبادل مع المعجبين ونشر الأنشطة المستقبلية. ولكن هل هنالك مواقع مخصصة حقا للمنتجات الفنية ؟ لحسن الحظ فهي تتعدد أكثر فأكثر.
شبكة لزوار المتاحف :
شبكة Who Art You التي تحدثنا عليها سابقا في مقال حول التطبيقات الذكية. فهي شبكة مخصصة لزوار المتاحف وهواة الفن المرئي. فيتيح لهم التطبيق تصوير اللوحات والمنحوتات التي تعجبهم والاحتفاظ بها في قائمة صورهم. وبالتالي امكانية تقاسمها أو الإعجاب بصور أعضاء آخرين. كما يمكن الإنخراط وتتبع المؤسسات، الفنانين و الأعمال المفضلة.
غالبا ما تتشارك الشبكات الإجتماعية مع المؤسسات لإنشاء تحديات بحيث يلتقط المشاركون صورة للعمل الذي يحبونه أكثر في المعرض لربح الجوائز. وهي طريقة للحفاظ على حياة المجموعة والتسبب في زيارات للمتاحف.   
·          
شبكة لهواة المنتجات الثقافية :
 SensCritique هو عمل أبدعه ثلاثة أشخاص منذ عديد السنوات أنشؤوا موقع Gamekult متخصص في ألعاب الفيديو. الشبكة الإجتماعية ظهرت سنة 2011 استجابة لحاجة هؤلاء الأفراد الثلاثة لمنصة (من الفم للأذن) لهواة الثقافة. كما يمكن للمستعمل العضو تنقيط الأفلام، السلسلات التلفزيونية، الكتب، القصص المصورة، ألعاب الفيديو والقطع الموسيقية، كتابة الإنتقادات والقوائم، الولوج نصوص الآخرين، وغيرها.
الهدف هو الحفاظ على الشغف الحي للثقافة والإهتمام بالأعمال غير المعروفة كثيرا. 
شبكة للفنانين والتجارة الفنية الإلكترونية :
هل هنالك فنانين يستطيعون امتلاك منصة خاصة لتقديم عروضهم ؟

·         ذلك ما حاول موقع Cultureesy القيام به. من خلال لقاءات والمتاجرة الفنية الإلكترونية بين المؤسسات الفنية، المهنيين والخواص الراغبين في التبادل حول ممارستهم الفنية.
الموقع يحتوي ثلاث أجنحة : جناح الميديا، الجناح الإجتماعي  وأخيرا الجناح التجاري.
منذ 2010 استقبل Cultureesy أزيد من 650 عضو. عدد قليل لكن بمِهلات مهمة.

·          Loonao شبكة اجتماعية ثقافية للتبادل بين الفنانين، المهميين، الناحتين، الجمعيات والشغوفين ... ويقترح أعمال، اعلانات صغيرة، بيع ابداعات وأشياء. التسجيل مجاني.

·         أخيرا Show Your Art وهو موقع مشترك موجه للكل، فنانين أو هواة، لتقاسم الأعمال المؤثرة والمنجزة. رسومات، صباغة، تصوير، موسيقى، رقص، نحت، هندسة، أفلام قصيرة، ... الهدف من الموقع هو تقديم الفن بمختلف أشكاله.

الزوار يمكنهم زيارة الأعمال المعروضة في الموقع بينما كأعضاء يمكنهم يمكنهم أيضا التصويت، التعليق، إضافة الأعمال والتواصل مع الفنانين.

الفنانين والهواة لمختلف وسائل التعبير الفني  لديهم كل الفرص للقاء والحديث حول الثقافة. وذلك ما يجعلها بعد كل شيء حية !

المستوى : مهني

2017/12/15

التعليم خارج المدرسة أم المدرسة في البيت ؟

التعليم خارج المدرسة أم المدرسة في البيت ؟


التعليم خارج المدرسة أم المدرسة في البيت ؟

التعلم خارج المدرسة، ما المقصود به ؟

هل يمكننا أن نتخيل مثل 'إيفان إليتش'  خلال سنوات السبعينيات "مجتمعا بدون مدرسة" وهل يجب عليه تنظيم حياته لتعليم أبنائه في المنزل وخارج منشأة تعليمية؟ ظاهرة تعليم أطفاله بنفسه باتت تتطور في أوروبا والعالم بأسره.

حسب الإحصائيات الواردة في مقال لوكبيديا في نونبر سنة 2016، فنحو ستون ألف شاب كندي وأزيد من خمسة الاف أسرة فرنسية هي المعنية. وهي أبعد ما تكون من مليوني ونصف شاب أمريكي. هذا التحاشي للمدرسة هي وسيلة للأباء الأمريكيين من أصول إفريقية لإنقاذ أبنائهم من العنصرية. وهذا يخص حوالي مئتي الف شاب.

نحن واعون بدور الطرق البيداغوجية في مختلف الديموقراطيات ولكنها تفرض قواعد وتنظيمات لمراقبة هذا النوع من التعليم وقد يصل عدم احترام تلك القواعد مثلا في فرنسا لغرامة الف وخمسمائة اورو.

كيف تتعلم ؟

التعلم في عائلة مع الأقارب وفي اتصال مباشر مع الطبيعة اتجاه تربوي آخر يجب استغلاله، لتجنب العنف، اللامساوات والأفكار العرفية. 'جاك رانسيير' بأسطورته "المعلم الجاهل" يقول باختصار أنه يمكن التعلم بون معلم، أي التعلم بنفسك.

 التعلمات غير النظامية غالبا ما تهمل في اطار المدرسة النظامية. هذه التعلمات العرضية غالبا ما تلاحظ ولها مكانة مهمة. من تعلم اللغة الأم الى التعلمات المحركة، الشعورية أو الحسية لها جانب كبير مما نستعمله طيلة حياتنا ولا تكتسب في المدرسة.

التعلم بحرية أو Unschooling لا يتم بدون وضع إطار، فهي فلسفة تستوجب انخراط كل الأسرة، والإنتظام لتكوين مدرسة في المنزل أحيانا باعتماد الدروس عن بعد. بانشاء مدارس أبوية تستلهم من الطرق البيداغوجية تصب مباشرة في تجربة من نوع 'فرينيت'، 'منتيسوري' أو 'ستينر'.

هذه الطرق التي توضع في خانة البيداغوجيات الحديثة، تبحث الأساليب "الطبيعية" للتعلم. يمكن العودة لمجموعة من الوسائل على النت.الإنترنيت، أكاديمية خان أو عدة موارد (الألعاب الجدية أو MOOC المجانية) المتوفرة بسهولة عند النقر.

التعلم بلا مدرسة ليس إلا هروبا للطفل من المدرسة. يمكن فهمه بتحويل الممارسات المدرسية، الأكثر معيارية. أصبح تغيير المدرسة إذن شعارا لإدماج المدرسة في الحياة وليس فقاعة خارجالزمن و العالم. يمكن اذن استنتاج تجارب مبتكرة :

·        اتخاد قرارات للتلاميذ.
·        تحويل القسم لمختبر.
·        تملك الحياة بالكتابة.
·        جعل مشروع الابتكار في المدرسة مشروعا جماليا واجتماعيا.
·        التحرر من الدرس الإلقائي بطريقة الفصل المعكوس.
·        تطوير اختبارات بعقد ثقة.
·        القيام بمشاريع متعددة التخصصات.
·        ادماج طرق منتيسوري أو ستينر.

الخلاصة :

ان تذكرتم الفيلم الأخير ل'مات روس' "Captain Fantastic" حيث اندمجت عائلة في مشروع تربوي تعليمي في الغابة، خارج الضوابط المعروفة، نلاحظ غنى التعليم المرتبط بالإيقاع والشعور بالحياة.

الحل للذين ليس لهم لا الطاقة ولا الكفاءة للتحول لمعلم، يتمثل في تعلم مختلف الوسائل على النت، أو بإظفاء الحياة على المدرسة مع ترك وقت أكثر لهذا البديل.وهذه الأخيرة لن تتحول مع مرور الزمن لوحده مع الصداع الذي تحدثه، لكن هذا التحول رهين بانخراط كل من الأباء، التلاميذ و المعلمين ولكن أيضا المسؤولين التربويين بما ينتظر منهم من تغييرات.

المراجع :

الفيلم الرمزي " Etre et devenir "
 قانون التعليم الفرنسي - LegiFrance
تعلم بحرية
عندما تؤدي الطرق البيداغوجية الديموقراطية - Denus Cristol – Educavox
تعلم بشكل آخر - Le leadership éducatif - Denis Cristol
25 تطبيق مفضل ليتعلم طفلك وهو مبتسم -  Marie-Eve Boudreault - Je materne