2015/01/15

الفرض الكتابي الثاني في مادة اللغة العربية الدورة الاولى ( الاولى اعدادي)

نص الانطلاق :
            لم تعد القراءة شأنا يوميا على الرغم من أهميتها وضرورتها، وعلى الرغم من أنها تزداد لدى غيرنا من الشعوب. فالقلة القليلة التي تقرأ تختار الثقافة الأكثر ازدهارا في محيطنا العربي هذه الأيام، وهي تلك المتعلقة بالغناء الرخيص والرقص المثير للغرائز وكل ذلك الغثاء الذي تبثه مجموعة كبيرة من القنوات الفضائية.
        على أن جزءا من مشكلة القراءة يتعلق بالأمية التي نعاني منها في عالمنا العربي وكان جديرا بأمتنا التي حضها القرآن الكريم على القراءة والتمعن في ما يحدث من حولنا، وطلب العلم من المهد إلى اللحد، أن تكون في مقدمة الذين 
ينكبون على الاطلاع و القراءة و طلب العلم.
         وسيكون من المفيد بل من الضروري إعادة النظر في الوسائل التي من شأنها غرس حب الإطلاع والقراءة في نفوس الصغار ليتعودوا عليها ولتتعمق لديهم مزاياها الكثيرة ومنافعها العديدة.
.

      حمد بن عبد الله القاضي مجلة " المجلة العربية" عدد360 فبراير2007.ص.5(بتصرف)
 

I- القراءة: (7ن)
1-    حدد نوعية النص و المجال الذي ينتمي إليه.                                                            (1.5ن)
...............................................................................................................................
2-    . استخرج من النص مرادف ما يلي : التقدم:.......................................                                   (1.5ن)
بالضـــــد : مزاياها ≠ ...........................................
بالتركيب : القراءة: .....................................................................................................
3-    ما هي أسباب ابتعاد الإنسان عن القراءة .                                                               (2ن)
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
4-    ما الحل الذي اقترحه الكاتب لتنمية روح القراءة في الإنسان                                            (2 ن)
...............................................................................................................................
............................................................................................................................... 
5-    استخرج من النص قيمة من القيم التي يحملها.                                                           ( 1ن)
...............................................................................................................................
...............................................................................................................................
II-              الدرس اللغوي:(6ن)
1-    أشكل ما تحته خط في النص.(القراءة- القنوات-  يتعلق- تكون)                                           (1ن)
2-    استخرج من النص اسمين معربين و اسمين مبنيين                                                          (1ن)
المعرب :..........................................                            ....................................................
المبني :...............................................                          ...................................................
 3- املأ الجدول بما يناسب                                                                                          (2ن)
الفعل
نوعه
حالة بنائه
ادخلوا
نجحت
تحملن

........................................................................................
........................................................................................
........................................................................................
..........................................
.........................................
.........................................

4- استخرج من النص فعلا مضارعا منصوبا و آخر مجزوما و حدد أداة النصب و الجزم.                      (1ن)
الفعل المضارع
أداة النصب أو الجزم

...............................................

...............................................

....................................................

.....................................................

5- أعرب ما تحته خطين                                                                                      (1ن)
    تزداد :...........................................................................................................................
    نعاني :.....................................................................................................................
III-               التعبير و الإنشاء :                                                       (6ن)
تساعد تكنولوجيا المعلومات الإنسان في شتى مجالات الحياة الاجتماعية و الثقافية. فالأنترنت مثلا يمكن الجميع من المعرفة و يتيح لهم المعلومات.
وسع هذه الفكرة معتمدا على ما اكتسبته في مهارة التفسير و التوسيع.



لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici