2018/02/26

تدريس المعلوميات بدون حاسوب

تدريس المعلوميات بدون حاسوب


تدريس المعلوميات بدون حاسوب

المعلوميات جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، فالكبار والصغار يواجهون الحواسيب يوميا. بناءا على ذلك، بات لزاما ترسيخ كفايات لدى المتعلمين لتمكينهم من كيفية استعمال الآلات. كما أن فكرة تعليم البرمجيات للأطفال لتعلم اللغة والعمل تأخذ منحاها.
ولكن هل هنالك من طريقة لنقل مبادئ الخوارزميات، والتفكير الثنائي la pensée binaire وقواعد معلوماتية أخرى بدون الحاجة لأي آلة ؟ هو حل مفيد للمؤسسات الصغيرة أو للمدرسين غير المرتاحين لتدريس الترميز codage، ويسمى بالمعلوميات المستقلة. 
عدم الحاجة للحاسوب لتعلم المعلوميات :
الفكرة ليست بجديدة، ففي أواخر الثمانينات، مفكرون وعدة أعمال اقترحت التفكير في المعلوميات دون الحاجة للآلات. غير أن، من تبنوا هذه الطريقة في السنوات الأخيرة استلهموا الفكرة من عمل الباحثين في نيوزيلندا الجديدة. بحيث تقوم الفكرة على تدريس التعليمات المعلوماتية عن طريق أنشطة متعلقة باللعب.
لأن الميدان وتقية المعلوماتيات تتحسن يوميا، والمبادئ التي هي الأساس لن تتغير أو ربما قليلا. فإبرازها في سياق آخر غير واجهة الشاشة يزيح الجانب المخادع لهذه "العلبة السحرية" والتي يظهر بأنها الحاسوب.
مثلا، يمكننا تدريس الخوارزميات بهدف فهم كيفية عمل محركات البحث وحتى ايعازات الشراء على مواقع البيع على الشبكة العنكبوتية. مختلف أنواع الترميز يمكن شرحها جيدا وإثباتها بطريقة ميكانيكية.
أهمية المعلوميات المستقلة هي القيام بأنشطة استعارية لهذه الظواهر. في سلسلة الأنشطة قد نجد علبة عينات موضحة في الشريط أسفله، تمكن من تدريس الخوارزميات.       
Les marmottes au sommeil léger
أمثلة أخرى يمكن تقديمها للمتعلمين. مثلا في هذا المؤتمر أظهرنا كيف يمكن للحمام المسافر تشغيل الانترنيت (شرح بروتوكول IP) كيف يمكن لمسطرة قريبة للخوارزمية ال في معجم وأخير كيف يمكن على أوراق ورقية فهم برنامج بغاية تسيير نظام ترتيب في مكتبة كمثال.
ما خلف المعلوميات المستقلة :
 Interstices  منذ 2009 ترجمت الأنشطة النيوزيلندية لجعلها في متناول المدرسين وتم تحيينها في 2014 و 2015. يمكنهم أيضا محاولة فهم خوارزمية متعددة الحدود بتقاطع الطرق وعربات شحن البوظة. أو مفهوم التشفير لتدريسه بقصة مركبة للقفا والوجه البيروفية.
مبدأ المعلوميات المستقلة ليس تتبع كل الأنشطة في ترتيب محدد. بالنسبة للمدرس، هي طريقة للتطرق للمفاهيم، غالبا رياضياتية، والتي لها علاقة تفاعل مستمرة مع الآلات.  
كما يذكر هذا الأستاذ الباحث في جامعة "جرو نوبل" والذي يقترح أنشطة من صنف الإعدادي، فأحيانا يجب تذكير الصغار بأن الحاسوب سيظل مجرد آلة تفتقد للذكاء من الأساس. إذ تستلزم البشر لبرمجتها والنجاح في ترجمة سلسلة من "1" و من "0" لعناصر مفهومة.
المعلوميات المستقلة توفر الفرصة، دون صرف المال في التكنولوجيا، لشرح أفضل ومفصل  ومبسط للصغار للمفاهيم التي تسمح بعد الإلكترونات، تحليلها و ترميزها وغيرها. بالتالي، تظهر لهم كيف أن لاعب الخفة، المسمى حاسوب أو حتى هاتف، يبسط لهم الحياة يوميا بفضل تعليمات يمكنهم بدورهم ضبطها.
لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici