2018/05/15

Qu'est-ce qu'un tableau blanc interactif et quelles plus-values en classe ?


Qu'est-ce qu'un tableau blanc interactif ?Quelles plus-values en classe ?

TBI


Qu'est-ce qu'un tableau blanc interactif ?

Un Tableau Blanc Interactif ou TBI est l’un des éléments d’un dispositif interactif de visualisation collective, lequel s’accompagne d’un ordinateur et un vidéoprojecteur. Ce dispositif permet de projeter l’écran de l’ordinateur et piloter ce dernier à partir du tableau à l’aide d’un stylet ou du doigt, selon les modèles.


Le TBI s'accompagne d'un logiciel qui met à disposition de nombreuses fonctionnalités telles que :
       l’annotation de document (texte, image, animation) grâce aux stylos, fluos, effets spéciaux électroniques dont vous pouvez changer couleurs et tailles de traits.
        la reconnaissance d’écriture et de formes géométriques.
        les fonctions de loupe et rideau pour focaliser l'attention
        l'utilisation d'outils intelligents comme la règle, le compas et le rapporteur
        la fonction de mémorisation automatique qui enregistre sous forme de film, tout ce qui se passe à l'écran
Généralement, le logiciel est livré avec de nombreuses ressources (cliparts, sons, grilles ...).

Quelles plus-values en classe ?
    
          Un confort pour l'enseignant

       le TBI permet de piloter l'ordinateur à distance, le stylet faisant office de souris
       il peut enregistrer tout ce qui a été présenté aux élèves et donc il a la possibilité de réafficher ce qui a été fait précédemment
       il peut mettre à disposition de ses élèves les différents "paperboards" soit en les imprimant , soit en les exportant (pages web, diaporamas, pdf ...)
       il peut intégrer plusieurs supports numériques différents au sein d'une même page et agir sur ces objets
       le temps de la mise en oeuvre de la classe est diminué, on peut passer d'une activité à une autre en un clic

  1. L'interactivité
       Le TBI permet de déplacer, réduire, agrandir et faire pivoter des objets
       On peut aussi zoomer pour "rentrer" dans un document, par exemple étudier les détails d'un tableau
       On peut aussi annoter des documents comme du texte ou des images

  1. L'élève se trouve au centre des activités
       Grâce au stylet, il devient acteur et peut manipuler les objets

  1. La motivation des élèves s'en trouve renforcée
       Nos élèves vivent dans un monde d'images et de technologie
       Tout le monde participe et veut venir au tableau
       Les plus timides peuvent rester à leur place et utiliser la palette graphique à distance

  1. La dimension ludique est importante
       L'aspect ludique permet de mieux mémoriser et comprendre ce qui est vu en classe

1)            J'entends - J'oublie
2)            Je vois - Je me rappelle
3)            JE FAIS- JE COMPRENDS

2018/02/26

تدريس المعلوميات بدون حاسوب

تدريس المعلوميات بدون حاسوب


تدريس المعلوميات بدون حاسوب

المعلوميات جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، فالكبار والصغار يواجهون الحواسيب يوميا. بناءا على ذلك، بات لزاما ترسيخ كفايات لدى المتعلمين لتمكينهم من كيفية استعمال الآلات. كما أن فكرة تعليم البرمجيات للأطفال لتعلم اللغة والعمل تأخذ منحاها.
ولكن هل هنالك من طريقة لنقل مبادئ الخوارزميات، والتفكير الثنائي la pensée binaire وقواعد معلوماتية أخرى بدون الحاجة لأي آلة ؟ هو حل مفيد للمؤسسات الصغيرة أو للمدرسين غير المرتاحين لتدريس الترميز codage، ويسمى بالمعلوميات المستقلة. 
عدم الحاجة للحاسوب لتعلم المعلوميات :
الفكرة ليست بجديدة، ففي أواخر الثمانينات، مفكرون وعدة أعمال اقترحت التفكير في المعلوميات دون الحاجة للآلات. غير أن، من تبنوا هذه الطريقة في السنوات الأخيرة استلهموا الفكرة من عمل الباحثين في نيوزيلندا الجديدة. بحيث تقوم الفكرة على تدريس التعليمات المعلوماتية عن طريق أنشطة متعلقة باللعب.
لأن الميدان وتقية المعلوماتيات تتحسن يوميا، والمبادئ التي هي الأساس لن تتغير أو ربما قليلا. فإبرازها في سياق آخر غير واجهة الشاشة يزيح الجانب المخادع لهذه "العلبة السحرية" والتي يظهر بأنها الحاسوب.
مثلا، يمكننا تدريس الخوارزميات بهدف فهم كيفية عمل محركات البحث وحتى ايعازات الشراء على مواقع البيع على الشبكة العنكبوتية. مختلف أنواع الترميز يمكن شرحها جيدا وإثباتها بطريقة ميكانيكية.
أهمية المعلوميات المستقلة هي القيام بأنشطة استعارية لهذه الظواهر. في سلسلة الأنشطة قد نجد علبة عينات موضحة في الشريط أسفله، تمكن من تدريس الخوارزميات.       
Les marmottes au sommeil léger
أمثلة أخرى يمكن تقديمها للمتعلمين. مثلا في هذا المؤتمر أظهرنا كيف يمكن للحمام المسافر تشغيل الانترنيت (شرح بروتوكول IP) كيف يمكن لمسطرة قريبة للخوارزمية ال في معجم وأخير كيف يمكن على أوراق ورقية فهم برنامج بغاية تسيير نظام ترتيب في مكتبة كمثال.
ما خلف المعلوميات المستقلة :
 Interstices  منذ 2009 ترجمت الأنشطة النيوزيلندية لجعلها في متناول المدرسين وتم تحيينها في 2014 و 2015. يمكنهم أيضا محاولة فهم خوارزمية متعددة الحدود بتقاطع الطرق وعربات شحن البوظة. أو مفهوم التشفير لتدريسه بقصة مركبة للقفا والوجه البيروفية.
مبدأ المعلوميات المستقلة ليس تتبع كل الأنشطة في ترتيب محدد. بالنسبة للمدرس، هي طريقة للتطرق للمفاهيم، غالبا رياضياتية، والتي لها علاقة تفاعل مستمرة مع الآلات.  
كما يذكر هذا الأستاذ الباحث في جامعة "جرو نوبل" والذي يقترح أنشطة من صنف الإعدادي، فأحيانا يجب تذكير الصغار بأن الحاسوب سيظل مجرد آلة تفتقد للذكاء من الأساس. إذ تستلزم البشر لبرمجتها والنجاح في ترجمة سلسلة من "1" و من "0" لعناصر مفهومة.
المعلوميات المستقلة توفر الفرصة، دون صرف المال في التكنولوجيا، لشرح أفضل ومفصل  ومبسط للصغار للمفاهيم التي تسمح بعد الإلكترونات، تحليلها و ترميزها وغيرها. بالتالي، تظهر لهم كيف أن لاعب الخفة، المسمى حاسوب أو حتى هاتف، يبسط لهم الحياة يوميا بفضل تعليمات يمكنهم بدورهم ضبطها.

2018/02/17

مطبوعات ممتازة لذوي عسر القراءة "dyslexiques"

مطبوعات ممتازة لذوي عسر القراءة
"dyslexiques"

 مطبوعات ممتازة لذوي عسر القراءة 

قراءة جملة عملية بسيطة، نتعلمها منذ السنوات الأولى للتمدرس. غير أنه رغم الإرادة الحسنة للمدرسين فبعض الأطفال يواجهون عديد الصعوبات.
الأشخاص الذي يعانون من صعوبات في القراءة يواجهون في الغالب مشاكل واضطرابات مرتبطة بعنصر أكاديمي معين. مثل، صعوبة تعلم المفاهيم الإملائية، عسر الكلام، خلل وظيفي في تطور اللغة أو مشاكل النطق، مشاكل تنظيم وتحقيق الحركات، وغيرها... غير أن عسر القراءة هي المشكل الأكثر شيوعا.

المدرسون يكيفون طبيعيا طرق تعليمهم للمتمدرس. الموقع البلجيكي Ordys يوفر ميثاق توصية لذوي العسر في القراءة لتمكينهم من التحقق من الفهم بتحديد الأعمال الكتابية. وحتى إن نسيت توصية مهمة فليس من الصعب تعويضها . بتسهيل كتابة الوثيقة بطريقة الطباعة.

تكييف شكل النصوص :
فتحرير وثيقة بيداغوجية ترتبط دائما بمدى مقدرة الطفل على فهم ما هو مكتوب فيها. ومنه فدوي عسر الكتابة ممن يواجهون صعوبة تفكيك جملة من البداية، يجب اقتراح نصوص عليهم جد مشبعة "بالهواء" (فرق بين السطور)، حجم الحروف أكبر، تطور من الكبير للصغير بالتدريج وبالأخص طباعة خاصة.

كما يسطر هذا المدرب الذي يعمل مع الأطفال والمراهقين "ذوي العسر في القراءة"، من الأفضل تفادي أشكال الحروف بقواعد. مثل "Times New Roman" بخطوطه تحت الحروف ك "p" او "l" فهي صعبة الفهم لذوي العسر في القراءة. نفس الشيء بالنسبة "Courier New" و "Cambria" وغيرها. إذ من الأفضل التوجه لخطوط بسيطة : Arial أو Verdana أو Tahoma أو Trebuchet MS حتى المكروه Comic Sans MS فهم أكثر تفهما من قبل ذوي عسر في القراءة.

خطوط مطبوعة خاصة :
البعض فكروا في السؤال وقرروا تصور مطبوعات مخصصة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عسر في القراءة. من بين الأكثر شهرة طباعة خط عسر القراءة "la police Dyslexie"، أنشئ هذا النوع من قبل الجرافيست الهولاندي "كريستيان بووير" وهو من ذوي اضطرابات عسر في القراءة. ويستعمل كثيرا في الأقسام وفي المنظمات التي تود إفهام أكبر عدد ممكن من الأشخاص. وضع تحت قانون حقوق التأليف لذلك فهو مدفوع.

la police Dyslexie

البعض انتج خط مجاني للكل،
OpenDyslexic الذي يمكن تثبيته على الحواسيب وكذلك الهواتف النقالة.  الخط ذي يستعمل حاليا في جميع صفحات الموقع وهو سهل القراءة. ويمكن أيضا استعماله على متصفح الويب، مما يبسط الحياة للشباب الذين يعانون من اضطرابات عسر القراءة.
في نفس المنحى، امتدادا لمعالجة النصوص LibreOffice، OooLight و OpenOfficeيبحثون عن مساعدة ذوي عسر القراءة والأشخاص الذين يتعلمون الفرنسية لفهم أفضل للأصوات وتحديد الحروف.
LireCouleur يسمح لأفراده بمعالجة تصوراتهم بمساعدة مختلف الألوان والصور التوضيحية التي يضيفها المدرس على مكتوب. كما يمكن من تسطير الأسطر النص للمساعدة على القراءة بالمقاطع اللفظية. النسخة الأخيرة تمكن أيضا من التقطيع لشرح أفضل للقراءة ونطق الكلمة.

أخيرا،  من يبحثون عن مجموعات من البرانم المنتقاة والمجانية الموجهة "لذوي اضطرابات عسر القراءة" يمكنهم زيارة Framakey  لسنة 2012، يبقى مقلمة أدوات ذات قيمة ليومنا هذا.

2018/01/06

المساواة بين البنت و الولد كسؤال تربوي

المساواة بين البنت و الولد كسؤال تربوي

موارد لتعليم المساواة بين الإناث والذكور منذ الابتدائي

تصورات الأفراد اليوم تشمل العديد من الأحكام المسبقة والتمييزات المجتمعية، التي تنحت في النفوس منذ نعومة الأظافر. نعتقد بأننا نلبي مسرات ورغبات البنات و الأولاد،بتخصيص الدمى ,وأواني المطبخ للبعض، والأسلحة النارية وأدوات البناء للآخرين. لا شعوريا، نجعلهم يضنون بأن الفتيات والأولاد لن يصبوا لنفس المهن في المستقبل.
وعيا بأهمية محاربة تلك الأحكام الجاهزة منذ الصغر، موقع أكاديمية Canopé في مدينة أميان الفرنسية، التي كانت قديما مركزا جهويا للتوثيق البيداغوجي، يضع الوقع في متناولك بعض الموارد لتساعدك في تعليم المساواة بين الذكور والإناث في المدرسة الابتدائية.

من خلال صفحته أ ب ت ج للمساواة – المساواة بين البنات والأولاد، يشمل الموقع بعض الموارد تمكنكم من وسائل تصب في التوعية ومناهضة تلك الأحكام المسبقة، سواء داخل أو خارج الفصل الدراسي، ولنقل ثقافة المساواة بين الجنسين. هناك وثائق مزينة، اختبارات، موارد وثائقية وغيرها من الدعامات للتكوين الذاتي (على شكل أشرطة فيديو) منشورة من قبل عديد المعاهد المتخصصة مثل مبادرة الهدف المساواة ل ONISEP، المركز الوطني للتوثيق البيداغوجي (CNDP) في فرنسا، Educsol، Educasources وغيرها ...

هكذا، فالمبادرة الهدف المساواة - Objectif Egalité  تقترح كذلك بعض الاختبارات حول أكبر الاكتشافات في العالم والتي مصدرها المرأة. أيضا، من أخترع لغة البرمجة المعلوماتية ؟ مساحة الزجاج ؟ السائل المصحح الأبيض ؟ مصفاة القهوة ؟ وغيرها ... طريقة جيدة ليفهموا بأن الاختراع (ليس هذا المجال الوحيد) ليس له جنس، وأن البنين كما البنات (الرجال والنساء فيما بعد) كلهم متساوين.

طبعا يجب ملاءمة كل هذه الموارد، المصممة أساسا للبرامج الدراسية الفرنسية، للسياقات المختلفة حسب الحاجة لذلك.

المستوى : الابتدائي. 

2018/01/03

الاستقبال وأهميته في التكوين

الاستقبال وأهميته في التكوين

الاستقبال وأهمية في التكوين
الاستقبال وأهمية في التكوين

اللحظات الأولى من تكوين معين ترسم منحى العلاقات مستقبلا, فهي تُطمئن وتشكل قاعدة لاشتغال المجموعة وتشجع على مناخ ملائم للتعلم, في القسم أو عن بعد.
لعديد الأسباب فهذه المرحلة أحيانا تهمل عن غير قصد وتنسى : مقرر مزدحم، المتعلمون أغلبهم معروفون، الخوف من الإزعاج، غياب الأمن أو ببساطة فهي فترة يُحكم عليها مسبقا بالتفاهة من لدن المكون !
الاستقبال في بداية التكوين :
سواء كانت فترة تكوينية للمدى القصير أو البعيد، فالمتعلمون يأتون في بداية الدرس بعدة تصورات :
·        من يكون المكون ؟ ما العلاقات التي سيشيدها ؟
·        من هم باقي المتعلمون ؟ ما هي معارفهم بالنسبة للموضوع المناقش ؟
·        ما هو الإطار المنظم للتكوين ؟
·        ...
الاستعداد لمرحلة الاستقبال يمكن من الإجابة على كل هذه التساؤلات وطمأنة المشاركين. وذلك بتتبع الخطوات التالية :
1.   الترحيب :

تهيئة الوسط، كلمة ترحيبية، موسيقى ، ... الاستقبال ينطلق منذ وصول المشاركين الى مكان التكوين. افتراضي أم واقعي، فالبيئة الحارة والحية تمنح الابتسامة وتسهل المراحل اللاحقة !

2.   تقديم المكون والمشاركين في التكوين :

حول هذه النقطة، تنوع الطرق والابداع يمكنان من التأقلم مع الجمهور المتلقي !

التقديم التقليدي حول طاولة مستديرة ليست دائما التقنية المناسبة ولا تمنح في الغالب الا الأجوبة "المقياسية" وقد تكون صالحة لاندماج المجموعة. مقال 'فريدريك دوريي' يمنحكم شكل جديد ومغاير لهذه الطريقة مع عدة أنشطة لكسر الجليد.

3.   استقبال التوقعات :

يجب السماح بتقديم عروض المتعلمين وتأطيرها، حسب المتطلبات و انتظارات التكوين.

يجب على المكون استعراض انتظارات المشاركين وهل هي متناسقة مع التكوين، وان كانت غير ذلك فيمكن استعمال عدة طرق : كتابة الانتظارات وعرضها في معلق أو منتدى، إخبارهم بها بصوت مرتفع أثناء تقديم العروض، ...

4.   إنشاء إطار للتكوين :

تقديم البرنامج، تنظيم حصص التكوين، تحرير الميثاق، ... هذه المرحلة تمكن من عرض قواعد عمل المجموعة.، والتعريف بإطار التكوين والإجابة أيضا على تساؤلات المشاركين.
1.   تقديم أهداف الدرس :

معرفة أين نتجه، الكفايات التي سوف نطورها وكيف سنصل لذلك، وكذلك الإجابة على تساؤلات المتلقين لتسهيل سيرورة التعلم.

واضح جدا أن كل هذه المراحل المختلفة تستوجب وقتا أكثر أو أقل حسب التكوين، المتلقي، الوسائط المستعملة ومآرب المكون.

الاستقبال من يوم لآخر :
هذا التصور للاستقبال لا يقف عند الحصة الأولى للتكوين، بل يمتد وان كانت المراحل تختلف وقد تختصر. والأكيد أنه لا غنى عن تخصيص بضع دقائق لكل درس لاستقبال المشاركين وعرض إطار للحصة (البرنامج و الأهداف البيداغوجية).
لذلك فإعطاء انطلاقة الدرس ب "السلام، افتحوا الدرس على الصفحة 12 " ليست الطريقة الفضلى لتنشيط المشاركين ووضعهم في شروط ملائمة للتعلم !

الاستقبال إذن يعاش في بداية كل مرحلة. فهو يمثل العقد الأول للعملية البيداغوجية.