2018/01/06

المساواة بين البنت و الولد كسؤال تربوي

المساواة بين البنت و الولد كسؤال تربوي

موارد لتعليم المساواة بين الإناث والذكور منذ الابتدائي

تصورات الأفراد اليوم تشمل العديد من الأحكام المسبقة والتمييزات المجتمعية، التي تنحت في النفوس منذ نعومة الأظافر. نعتقد بأننا نلبي مسرات ورغبات البنات و الأولاد،بتخصيص الدمى ,وأواني المطبخ للبعض، والأسلحة النارية وأدوات البناء للآخرين. لا شعوريا، نجعلهم يضنون بأن الفتيات والأولاد لن يصبوا لنفس المهن في المستقبل.
وعيا بأهمية محاربة تلك الأحكام الجاهزة منذ الصغر، موقع أكاديمية Canopé في مدينة أميان الفرنسية، التي كانت قديما مركزا جهويا للتوثيق البيداغوجي، يضع الوقع في متناولك بعض الموارد لتساعدك في تعليم المساواة بين الذكور والإناث في المدرسة الابتدائية.

من خلال صفحته أ ب ت ج للمساواة – المساواة بين البنات والأولاد، يشمل الموقع بعض الموارد تمكنكم من وسائل تصب في التوعية ومناهضة تلك الأحكام المسبقة، سواء داخل أو خارج الفصل الدراسي، ولنقل ثقافة المساواة بين الجنسين. هناك وثائق مزينة، اختبارات، موارد وثائقية وغيرها من الدعامات للتكوين الذاتي (على شكل أشرطة فيديو) منشورة من قبل عديد المعاهد المتخصصة مثل مبادرة الهدف المساواة ل ONISEP، المركز الوطني للتوثيق البيداغوجي (CNDP) في فرنسا، Educsol، Educasources وغيرها ...

هكذا، فالمبادرة الهدف المساواة - Objectif Egalité  تقترح كذلك بعض الاختبارات حول أكبر الاكتشافات في العالم والتي مصدرها المرأة. أيضا، من أخترع لغة البرمجة المعلوماتية ؟ مساحة الزجاج ؟ السائل المصحح الأبيض ؟ مصفاة القهوة ؟ وغيرها ... طريقة جيدة ليفهموا بأن الاختراع (ليس هذا المجال الوحيد) ليس له جنس، وأن البنين كما البنات (الرجال والنساء فيما بعد) كلهم متساوين.

طبعا يجب ملاءمة كل هذه الموارد، المصممة أساسا للبرامج الدراسية الفرنسية، للسياقات المختلفة حسب الحاجة لذلك.

المستوى : الابتدائي. 
لاتبخلوا بمشاركة الموضوع مع أصدقائكم

0 commentaires:

أترك تعليقك أو ملاحظتك هنا Laissez vos commentaires et vos remarques ici