2017/08/26

الشريط المرسوم (La bande dessinée) لبيداغوجيا بصيغة رقمية

الشريط المرسوم (La bande dessinée) لبيداغوجيا بصيغة رقمية

الشريط المرسوم (La bande dessinée) لبيداغوجيا بصيغة رقمية

الشريط المرسوم يسمى شريطا مرسوما رقميا انطلاقا من لحظة وضعه على الويب. وهو تعريف شاسع يترك كل امكانات الإبداع والتعلم ممكنة وفي نفس الوقت يوفر وسائل متنوعة للمعلم يكيفها مع بيداغوجيته و جمهوره.

الأدوات المساعدة على إنشاء شريط مرسوم رقمي

شريط مرسوم رقمي هو في تصوره بمثابة عمل منجز على الورق ثم تتم عملية رقمنته بواسطة وسيط نسخ. عند انجاز هذه العملية يمكن تصويرها على شكل صور رقمية متوفرة كوجوه الأيقونات، وكذلك التصوير الفتوغرافي، مبيانات وغيرها ... لذلك يمكن انجاز شريط مرسوم بطريقة تقليدية، وهو ما يفضله المتعلمين الذين يحبون تدوير برامج يعرفونها مسبقا.
عملية تصور شريط مرسوم يمكن انجازها مباشرة في النسخة الرقمية بواسطة عديد البرامج لإنشاء أشرطة مرسومة متوفرة، مجانية ومدفوعة، على النت. مثل : برامج الشريط المرسوم (BD Studio Pratic)، (LibreOffice)، (Chogger)، (Makebeliefscomix)، (Piston)،( Tilted Chair)، (Comic Maker HD)، (Comic Life)، (GoAnimate)، (Powtoon)، (Muvizu)، (Moovly)، (Animaker)، (Animatron) أو (Bookabi). اليك قائمة قائمة البرامج في مدونتنا مع شرح مميزاتها وأهدافها البيداغوجية.
فائدة برنامج لإنشاء شريط مرسوم هي في وضع إطار محدد للمتعلم وتوفير كل الإمكانات له من أدوات وتقنيات خاصة بالأشرطة المرسومة التقليدية.
مؤهلات نجاح الرقمنة

انجاز شريط مرسوم بشكل جماعي يمكن من قراءة جماعية بواسطة سبورة رقمية تفاعلية، الشريط المرسوم، موجه في الغالب للإستعمال الفردي، أصبح عنصرا دراسيا مشتركا لمجموعة أفراد.
غير خاضع لعوائق تقليدية الخاصة بالنشر، إذ يمكن أن يكون ثمرة عمل جماعي لا تفرض تواجد المشاركين في مكان واحد، والقيام بالتغييرات السريعة إذا تطلب الأمر ذلك. وعند وضع النتيجة النهائية على النت، فيمكن الولوج لها من قبل الكل و من كل الأجهزة المتنوعة من الحاسوب العائلي، اللوح الإلكتروني أو الهاتف الذكي. 
أخيرا، من بين مميزات الشريط المرسوم الرقمي الأساسية هي امكانية إضافة ودمج تحريكات مرئية (إضافة عين ترمش عند وجود صعوبة، برق يخرج من السحاب، في دائرة حوار، لإظهار الغضب) أو سمعية (صوت انفجار يرافق رسما ل "بووووم ! !")
الشريط المرسوم كوسيلة للبناء والتركيب ...

الإستعمالات البيداغوجية للشريط المرسوم عديدة، اثنتان منهما مهمتان لنقل المعرفة بشكل ديناميكي، أي بالإشراك الآني للمتلقين.
الإستعمال الأول متعلق ببناء وتركيب التفكير. المدرس هنا يقترح سياقا يطرح من خلاله اشكالية. المتعلمين انطلاقا من مزج الإنشاءات المبيانية و والنصوص التي تعرضها الأشرطة المرسومة لهم القدرة على التعبير على تصورهم للإشكالية، والسيرورة التي سيتبعونها لحل الإشكالية والحل الذي سيتوصلون اليه.
الشريط المرسوم له هذه (المعيقات) "البنيوية" : الخانة، فقاعة الحوار، ايقاع الحدث، رمزية الانفعالات تفرض امتلاك المتعلمين لسياق تفكيري فعال. يجب تركيب قصته كتركيبه لبرهان. كل خانة بمثابة خطوة متقدمة نحو الحل. لكن عدد الخانات المتاحة محدود. لظلك يجب معلمة النقط الأساسية لتسلسل أفكاره، معارف كثيفة والتعبير عن أشياء بشكل مختصر ودقيق، التقدم مرحلة بمرحلة، ضبط توازن القصة بتوفير عدد خانات وفقاعات حوار محدد.
... و للفهم

المتعلمون يتقدمون خطوة بخطوة، خانة بخانة، وكل مرة بطرح سؤال حول أهمية وفائدة ما يعبر عنه.  " هل هو مهم لفهم السيناريو ؟ "، " هل واقعي ؟ "، " هل هو عنصر أساسي ؟ "، " هل أنا على المسار الصحيح؟ "
هذا التطور الفكري، ضروري لإنشاء لإنشاء شريط مرسوم،  ويفرض على المتلقي تمرين إعادة دائمة لصياغة تمثلات المعلومات المتواصل بها من جهة، ومن جهة ثانية تحفيز قدراته التملكية والمفاهيمية للإشكال المدروس وأخيرا التعبير عنه.
بفضل بساطة استعماله وحريته الكبيرة للإنجاز، الشريط المرسوم يمكن من مضاعفة عدد العروض الممكنة. كما يوضح أكثر إنجازات المتعلمين.
الشريط المرسوم كأداة للتصور ...

الإستعمال الثاني متعلق بدمج المتلقي في قصة يكون هو بطلها. الخانات الأولى تستعمل لوضع ديكور والتعبير عن الإشكالية، الخانات التالية لاقتراح مسار واحد أو أكثر لحل للإشكالية أو لعدة حلول ممكنة. في كل خانة جديدة، المتعلم "بطل القصة" يجب عليه اتخاذ قرار على شكل جواب لسؤال باختيارات عدة. هذا القرار يمكنه من التقدم خطوة نحو هدفه، أو عرقلة بحثه. الشريط المرسوم ليس دعامة عادية للدرس إنما أصبح تصويرا حقيقيا يدفع بالمتعلم للتصور في وسط سمعي وبصري.
السيناريو المنجز من قبل Cathy Moore لتعلم تسيير حالات النزاع من طرف القوات المسلحة الأمريكية مثال جد ممتاز. الفائدة التي يقدمها الشريط المرسوم مقارنة بالفيديو لا جدال فيها. هنا حيث الصور المتحركة تدخل المتعلم في ايقاع لا منتهي، الشريط المرسوم يمكنه من التقدم باحترام إيقاعه الخاص في التعلم. فإن أراد، فسيمكنه من انجاز بحث موازي، الإطلاع على وثيقة بيداغوجية أخرى، أخد مهلة للراحة إن كان ضروريا وكذلك إن أراد العودة بخطوات للخلف لاستغلال مسار آخر.
التفكير دون قلق

الرسم يمكن المتعلم من أخد المسافات مقارنة بالواقع، العكس عند اصطدامه بصورة فيديو، فيكون مكتسحا بمشاعر تصيب تركيزه وتضايقه في اتخاد القرار. اختيار تقليص الديكور بهدف غدم التشويش على الانتباه، أو، العكس، باستعمال الكاريكاتير لتكبير معالم بعض الشخصيات وجذب الإنتباه من بين الاستراتيجيات المميزة للشريط المرسوم وتستعمل لتوجيه المتلقي في مساره الفكري.
لتفادي عيش المتعلم في جو من القلق بارتمائه نهائيا في حضن صور الفيديو، اختيار الرسم يسحب القدسية من بطولة الخيال البيداغوجي، وعدم تعريف المتعلم بنفسه وامكانية فقدانه لحرية التحكيم وحرية الاختيار.  
مقارنة بالفيديو حيث الكل مسترسل، الشريط المرسوم يقترح وقتا للتفكير، تحليل الوضعية، التواصل مع محيطه، اتخاذ القرار بتمعن.

2017/08/22

جائزة الألكسو للتّطبيقات الجوّالة

جائزة الألكسو للتّطبيقات الجوّالة

"الفائزون على الصعيد الوطني" بجائزة الألكسو للتّطبيقات الجوّالة (Alecso Apps Award) – دورة 2017​


تبعا للمذكرة الوزارية الخاصة تحت عدد 17 x210 ، الصادرة بتاريخ 22 مارس 2017، في شأن الترشيح لجائزة الألكسو للتّطبيقات الجوّالة (Alecso Apps Award)– دورة 2017 ، تعلن مديرية مشروع "GENIE" عن لائحة الأساتذة الفائزين على المستوى الوطني والمؤهلين للأطوار النهائية للمسابقة التي ستحتضن فعالياتها جمهورية تونس.​

لائحة الفائزين :

2017/08/20

كتابة قصة في مجموعة بواسطة "Peetch"

كتابة قصة في مجموعة بواسطة "Peetch"

شارك في كتابة قصة بين عدة كتاب على النت


المبدأ هو نفسه وربما ليس جديدا في الأساس.ولكن من هو المتعلم الذي لن تستهويه فكرة كتابة قصص مع مجموعة من رفاقه وربما مع أساتذته المفضلين ؟ على الأقل هذا ما يقترحه تطبيق " Peetch ". المستوحى من اللعبة الشهيرة " Cadavre exquis – الجثة الجميلة "، فهو يسمح للطلاب بالتعاون لكتابة قصص مشتركة في النت، كل ذلك تحت مراقبة أستاذهم. لكن كيف يعمل التطبيق بشكل صحيح ؟  

طريقة عمله :

المبدأ بسيط. القصة يبدؤها متعلم بجملة صغيرة، ومن بعد يقترح الآخرون، كل بدوره، تتمة لهذه القصة. بينما المدرس يعطي تعليماته في البداية ويتابع تطور كل متعلم في الوقت الحاضر.

كتاب هذا التطبيق (النسخة التجريبية BETA متوفرة )  ويتميز بخمس (05) مراحل أساسية يجب تتبعها من قبل مستعمله وهي :

1.     المدرس يعطي إرشاداته (شخصيات، أماكن، سياق، ...).
2.     المتعلمين والمعلم يختارون الامتداد، النمط وعنوان القصة.
3.     موجهين من قبل الأداة، الطلاب يكتبون القصة، منفردين أو في مجموعات واحدا تلو الآخر.
4.     الملقن يصحح ويتتبع تطور كل طالب على حدا.
5.      كل القصص المنتهية متوفرة في كل مكان وزمان... حتى في المنزل.

بدون شك لكم الحق في قصص أصلية أكثر من الأخريات.

تنمية دوق الكتابة والقراءة :

أكثر من الرغبة تطوير الإبداع لدى الأطفال، هي أيضا طريقة لتنمية دوق الكتابة لديهم وكذلك القراءة.
هذا التطبيق يمكنهم أيضا من تعلم أو مراجعة لغة أجنبية، وتنمية روابط جديدة مع الرفاق. وبالنسبة للأساتذة يمكنهم من التعاون مع باقي زملائهم.
لم يتبقى لكم إذا إلا التسجيل للتمكن من الإستفاذة الكاملة.   
§        رابط التطبيق : Peetch
§        المستــوى : الإبتدائي.

Savoir ponctuer un texte

Savoir ponctuer un texte

Savoir ponctuer un texte


Savoir ponctuer un texte
Descriptif : La production d’écrits est une priorité du cycle des approfondissements, et notamment le respect des consignes de composition et de rédaction. Il s’agit ici de travailler sur la ponctuation sur un extrait d’une histoire "Blanche Neige".

Le plus pédagogique : L’utilisation du traitement de texte permet à l’élève de travailler par tâtonnement. Il modifie son texte autant de fois qu’il le désire, jusqu’à entière satisfaction, qu’il s’agisse du rythme, du sens du texte, donc de la ponctuation.

Exemple de mise en œuvre en classe avec fiche-élève et fiche d’aide : cliquer ici

2017/08/11

أنجز جريدتك : لإنشاء جريدتك مدرسية

أنجز جريدتك : لإنشاء جريدتك مدرسية

برنامج Fait ton journal لإنشاء جريدة مدرسية

برنامج  "Fait ton journal"  لإنشاء جريدة مدرسية
 
 وصف : هذا البرنام الصغير يمكن من إنشاء جريدة للفصل أو للمدرسة بسهولة، واستعماله جد مبسط :
·     التطبيق يطلب إعطاء اسم للجريدة.
·     المستعمل يحدد عدد الصفحات.
·     يمكننا اختيار شكل للفحة من بين العديد من الاختيارات.
·     المتمدرسون يتممون الأعمدة بنصوصهم أو بالصور (إمكانية إضافة صور من مكتبة متواجدة مسبقا).
·      الطبع يتم من خلال التطبيق. امكانية نشر وثيقة PDF بفضل طابعة فرضية (PDF Créator كمثال)
     
  
 الإضافة البيداغوجية : هذا البرنامج بمثابة مرحلة أولى قبل المرور لتطبيق أكثر تنظيم مثل معالجة النصوص أو برنام للتحكم بالصفحات. الإستعمال من السلك الأول جد ممكن والمردود سيكون قيما.

  
 للتحميل : اضغط هنـــا

2017/08/07

Quizizz لإنشاء اختبارات مسلية لتلامذتك

Quizizz لإنشاء اختبارات مسلية لتلامذتك

اجعل اختباراتك على شكل لعب بسهولة وبسرعة

Quizizz منصة مجانية الولوج متخصصة في الامتحانات. عند الانتهاء من التسجيل (السريع)، ستجد سلسلة من الاختبارات في جل المواد ولكل الدرجات. محرك البحث سيسمح لك بالبحث حسب المستوى الدراسي.
الاختبارات الموجودة من إنتاج أساتذة مسجلين اختاروا تقاسم إنتاجاتهم خدمة للبيداغوجيا.
إذا لم تجد ما يناسبك، يمكنك إنشاء الاختبار الخاص بك بسهولة باعتماد الوجهة المبسطة ومشاركته للعام أو لاستعمالك الخاص ولتلامذتك.
سواء للاستعمال في الفصل الدراسي أو في الامتحان، المنصة يمكن الدخول لها من مختلف الدعامات : متصفح، لوحة أو هاتف، .. وذلك ايجابي لمن لا يتوفرون على نفس الوسائل التقنية للولوج.
الاستعمال :

لإنشاء اختبار، يجب في البدء إعطاؤه عنوانا، اختيار لغة من بين الاختيارات المتعددة، اختيار الصيغة العامة أو الخاصة وإضافة شكل اختياري تقديمي لفكرتك.
يمكنك أيضا إضافة أسئلة من خلال قاعدة بيانات حصيلة الاختبارات المتواجدة أو المتوافقة باستعمال محرك البحث.
ليس من الضروري حفظ عملك، فالموقع يقوم بالحفظ التلقائي، لذا لا يجب التخوف أبدا.
كل سؤال يمكن تصويره على شكل صورة من اختيارك من خلال تحميلها من على حاسوبك أم من خلال رابط موقع تواجدها. كما يمكن جعل اللعبة أكثر إثارة، بوضع مؤقت للأسئلة من 5 إلى 15 دقيقة، حسب تقديرك.
كل الأسئلة لها اختيارات عدة، أقلها اختيارين وأكثرها أربع، مع تحديد صحة الجواب أو خطأه.
أثناء إنشاء اختبارك، في الجهة اليمنى من الشاشة، تظهر لمحة مختصرة للاختبار في الوقت الآني. وعند الانتهاء منه، يجب تحديد المستوى الدراسي الأدنى والأقصى، أيضا الموضوع أخيرا دمج الكلمات المفتاح للظهور خلال البحث. بعد الانتهاء يمكنك تقاسم عملك من خلال الشبكات الاجتماعية الأكثر شيوعا أو بنسخ الرابط لإرساله عبر البريد الإلكتروني.
امتحان !

إذا رغبت بإرسال اختبارك للتلاميذ على شكل امتحان، فيمكنك تحديد تاريخ ووقت محدد لإنهائه. كما يمكنك ضبط بعض المعايير كالترتيب العشوائي أو لا للأسئلة، ترتيب الأجوبة، إظهار الجواب الصحيح بعد الإجابة وإظهار كل الأسئلة عند انتهاء اللعبة.
للحصول على جدب أكثر لاختبارك، يمكنك جعله كلعبة بإظهار ترتيب التلاميذ، ربح نقط إضافية لمن يجيب في وقت أقل، إشهار صور مضحكة بعد كل سؤال وأيضا لعب الموسيقى.
بعد التمكن من ضبط كل المعايير، ستحصل على قن أو رمز لعب تمنحه لتلامذتك  أو الولود للرابط. ف Quizizz مرتبط ب Google classe للتمكن من التقاسم مع التلاميذ بسهولة.
لست بحاجة لتسجيل التلاميذ :

ايجابي بالنسبة للصغار، فليس من الضروري تسجيل التلاميذ. نمنحهم رمز اللعب، ومن ثم يمكنهم ولوج الاختبار من خلال الرابط https://quizizz.com/join/ وهو شيء جد عملي. وعند وضع الإسم واختيار صورة تمثلهم، يجب عليهم انتظار قرارك بقبول مشاركتهم.
وعند الانتهاء، يمكنهم مشاهدة عدد النقط المحصلة وترتيبهم إن كان ضمن المعايير التي اخترتها وتشارك النتيجة على الشبكات الاجتماعية. كما يمكنهم التأكد من الأسئلة التي لم يجيبوا عليها بشكل جيد وأيضا اختيار شكل الشاشة أو قطع الموسيقى إن لم يرغبوا بها.
المدرس يمكنه إظهار النتائج وتصديرها على بصيغة Excel.
الوسيلة جد مهمة ونتمنى تحسنه بمرور الوقت، خاصة توفير امكانية اختيار أو/ و تحميل صور اختياره ما بعد الجواب.
المستوى : عام

2017/08/01

كيف تنشئ تحريكات وسائطية animations multimédia رفقة التلاميذ ببساطة

كيف تنشئ تحريكات وسائطية animations multimédia رفقة التلاميذ ببساطة

كيف تنشئ تحريكات وسائطية animations multimédia رفقة التلاميذ ببساطة

تطبيق Com-phone لإنشاء واجهات عرض diaporamas بسهولة قابلة للنشر على شكل فيديو مع الصور، النصوص والتسجيلات الصوتية المنشأة في الفصل.يعمل على لوحات الكترونية بها الأندرويد.

s

تطبيق Com-phone تطبيق مجاني يمكن من إنشاء حركة فيها صور، أصوات ، كتابة. النتيجة تقدم على شكل فيديو يظهر الصور بالتتابع المأخوذة بواسطة اللوحة الذكية و تكتمل بأصوات مسجلة و/أو بنصوص.